أخبار العالم

بوريس جونسون يخسر الاكثرية النيابية في مجلس العموم البريطاني بعد انشقاق نائب محافظ

03.09.2019 | 19:14

خسر حزب المحافظين برئاسة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الثلاثاء، الأكثرية النيابية في مجلس العموم، بعد "انشقاق" أحد النواب المحافظين، وانضمامه إلى الليبراليين الديمقراطيين.

ونقلت رويترز عن النائب المنسحب فيليب لي قوله إن "الحكومة المحافظة تتبع سياسة مؤذية في بريكست وأساليبَ من دون مبادئ، ما يعرض حياة البعض لخطر لا ضرورة له"، مضيفا أنه "لم يعد بإمكانه أن يخدم مصالح بلاده كنائب داخل حزب المحافظين في البرلمان"، مبرراً بذلك سبب انتقاله من معسكر إلى آخر.

وكان نواب محافظون تلقوا تهديداً بالطرد من صفوف الحزب في حال قيامهم بالتصويت ضد خطة جونسون بشأن "بريكست" والتي تنص على مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي نهاية شهر تشرين الأول المقبل، باتفاق أو من دون اتفاق.

بدوره، قال زعيم حزب العمال والمعارضة البريطانية، جيريمي كوربن، إن "حكومة جونسون، لا تفويض لديها ولا أخلاق ولا أكثرية"، وذلك في اول تعليق له بعد خسارة جونسون الاكثرية النيابية.

وتاتي خسارة جونسون للاكثرية النيابية بعد نحو 40 يوما على فوزه بزعامة حزب "المحافظين"، ليصبح بذلك رئيس الوزراء الجديد في البلاد، خلفاَ لـ تيريزا ماي.

يشار الى ان هذه التطورات تأتي بعد الخلافات التي ارتفعت وتائرها الأسبوع الماضي في صفوف "المحافظين"، وقبيل عودة البرلمان للانعقاد اليوم الثلاثاء، وسط اعتزام حزب العمال والمحافظون المتمردون للدفع باتجاه صدور تشريع يجبر جونسون على تمديد المادة 50 ما لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي قبل الموعد النهائي لخروج بريطانيا من التكتّل.

سيريانيوز


TAG:

فصيل معارض مسلح يهدد النظام بنسف التسوية في مدينة بدرعا إذا لم تنفذ مطالبه

نشرت مصادر معارضة ونشطاء بيان منسوب لـ"سرايا فجر الدين" احدى فصائل المعارضة المسلحة في مدينة الحارة بدرعا، هددت من خلاله بإنهاء اتفاق التسوية مع النظام السوري، ما لم يتم البدء بتنفيذ عدة مطالب خلال مهلة أقصاها حتى بداية الشهر المقبل

فرض غرامات على السيارات المركونة بشكل غير نظامي وتركيب لوحات إعلانية مخالفة

أصدرت محافظة دمشق قراراَ يقضي بفرض غرامات مالية على كل شخص يقوم بركن سيارته في مكان غير نظامي ، بالإضافة لـ فرض غرامات على تركيب أي لوحة إعلانية على أعمدة الإنارة دون موافقة أصولية، على ان يطبق القرار الشهر المقبل. .