جدير بالذكر

سرقة لوحة الموناليزا من متحف اللوفر كاد ان يتسبب بقطع العلاقات بين فرنسا وايطاليا

21.08.2021 | 01:01

في 21 اب عام 1911 قام احد العاملين في متحف اللوفر بسرقة اشهر لوحات الفنان العالمي ليوناردو دافنشي الموناليزا حيث كاد يتسبب هذا الامر بقطع العلاقات بين فرنسا وايطاليا.

ففي عام 1911 استطاع شاب ايطالي يدعى فينتشنزو بيروجي كان يعمل بترميم اطارات الصور بالمتحف أن يسرق لوحة الموناليزا من المعرض عند انتهاء الدوام الرسمي وخلو المتحف من الزوار حيث تمكن من وضع اللوحة تحت معطفه دون ان يثير الشبهات.

احتفظ بيروجي في اللوحة لمدة عامين الى ان تمكن من بيعها للفنان الايطالي ألفريدو جيري الذي ما أن رآها وتأكد أنها موناليزا الأصلية حتى أبلغ السلطات الإيطالية التي قبضت على بيروجي وأودعت اللوحة في متحف بوفير جاليري.

علمت فرنسا بقضية اللوحة ودارت مفاوضات دبلوماسية بينها وبين ايطاليا وكادت هذه القضية ان تتسبب بقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

اصرت فرنسا على ان تعيد ايطاليا لوحة الموناليزا ومعها السارق حتى تقوم فرنسا بمحاكمته، وقامت إيطاليا بتسليم اللوحة لفرنسا، وحكم على بيروجي بعام داخل السجن.

يشار الى ان لوحة الموناليزا الذي بدأ برسمها دافنشي في عام 1503 وانتهى منها عام 1510 من اشهر اللوحات الفنية على مستوى العالم منذ قرون لاتصافها بالغموض، والاحترافية والدقة، والبراعة في الرسم في آن واحد.

سيريانيوز


TAG: