الاخبار السياسية

اللجنة المصغرة لصياغة الدستور تفشل في عقد اجتماعها بسبب مغادرة وفد الحكومة

25.11.2019 | 17:06

فشلت اللجنة المصغرة لصياغة الدستور يوم الاثنين في عقد اجتماعها ، بسبب مغادرة وفد الحكومة مقر الامم المتحدة لعدم حصوله على رد حول مقترحه لجدول الأعمال.

ونقلت وكالة سانا عن مصادر مقربة من أعمال لجنة مناقشة الدستور في جنيف ان وفد المدعوم من الحكومة السورية غادر  مقر الأمم المتحدة لعدم حصوله على رد حول مقترحه لجدول الأعمال

بدورها قالت قناة روسيا اليوم عن مصدر مقرب من الوفد الحكومي قوله إن "الوفد كان قد اقترح جدول أعمال لمناقشات اللجنة تحت عنوان "ركائز وطنية تهم الشعب السوري" تتضمن مجموعة بنود وطنية للاتفاق عليها كأساس لعمل اللجنة ككل".

واضاف المصدر ان وفد الحكومة غادر مقر الأمم المتحدة بعد تعذر التوافق على أجندة عمل موحدة.

وانطلقت في وقت سابق الاثنين الجولة الثانية من اجتماعات اللجنة المصغرة لصياغة الدستور وذلك بعد اكثر من اسبوعين على انتهاء الجولة الاولى.

وعقدت اللجنة المصغرة الجولة الاولى  بين 4 الى 8 تشرين الثاني الجاري، حيث تم اعتماد جدول أعمال مقترح من قبل الوفد المدعوم من الحكومة السورية الذي قدم أيضاً “لا ورقة” تتضمن "مكافحة الإرهاب ، فيما أكد وفد المعارضة على مسألة ملف المعتقلين والمغيبين قسريًا .

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى ​سوريا​ غير بيدرسن اعلن، يوم السبت ان أعضاء اللجنة الدستورية السورية اتفقوا على "خطة مبدئية" و"استمعوا لبعضهم وتكلموا بصراحة والتزموا بالاتفاق السياسي"، مضيفا انه من السابق لأوانه القول انه تم التوصل لمبادئ دستورية.

وتضم اللجنة المصغرة 45 عضواً بواقع 15 عضواً للوفد المدعوم من الحكومة السورية و15 عضواً لفريق النظام التركي و15 عضواً لوفد المجتمع الأهلي.

يشار الى انه تم الاتفاق على اللجنة الدستورية اواخر ايلول الماضي حيث تضم في عضويتها 150 شخصا يمثلون الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.