علوم وتكنولوجيا

هل أنت طالب وتبحث عن حاسب مثالي؟... إليك هذه النصائح

05.07.2016 | 18:53

توجد بعض النقاط الأساسية، التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار الطلاب للحاسبات التي يريدون أن تخدمهم في الأغراض التعليمية، ومن أهم هذه النقاط:

 

1- الحجم

 

يجب أن يتميز الحاسب بحجم يسهل التنقل به، مع وزن يقل عن 1.80 كجم وحجم شاشة يتراوح بين 11 إلى 14 أنش، وتعد الحاسبات المحمولة المميزة بحجم 13 أنش في الشاشة هي الحاسبات الأفضل في حجم الشاشة ودقة الوضوح، بينما يحتاج طلاب الهندسة لمواصفات أعلى مع حجم أكبر.

 

2- تصميم الحاسب

تعد الحاسبات المصنوعة من الألومنيوم، المغنيسيوم أو من ألياف الكربون، الأفضل بالنسبة للطلاب، حيث صممت بعض من هذه الحاسبات لتصمد عند تعرضها للسقوط العرضي ومنها حاسب  Asus C202، كما يفضل اختيار الحاسبات المحمولة المميزة بلوحة مفاتيح مقاومة للماء، وبمساحة مريحة للكتابة.

 

3- هارد وير

الشاشة

الحاسبات المميزة بحجم 11 أنش في الشاشة بسعر معقول، تأتي بمواصفات أقل في وضوح الشاشة مع 1366 في  768 بيكسل، وهي دقة وضوح منخفضة لا تقدم دعم للطلاب بشكل جيد، بينما تكون الحاسبات المميزة بحجم شاشة 11 أنش الأعلى سعراً قد تقدم الدعم للمستخدم مع دقة وضوح 1920 في 1080 بيكسل، ويمكن أن تقدم دقة وضوح أفضل مع سعر أعلى كدقة وضوح QHD من 2560 في 1440 بيكسل، أو دقة وضوح أعلى UHD من 3840 في  2160 بيكسل.

لكن، يجب أن يكون الطالب حذراً، كون المواصفات الأعلى في دقة وضوح الشاشة قد تستهلك البطارية بشكل سريع، كما تستهلك الشاشات المميزة بخاصية اللمس أيضاً البطارية بشكل أسرع.

 

المعالج

تعتبر رقاقة المعالج  الجيدة للطلاب Intel Core i5 أو Core i7، على أن يكون نموذج المعالج المطلوب يحمل رقم 6000 مثل رقاقة معالج Core i5-6200U وهو الجيل السادس من معالجات "انتل" الذي يحاكي Skylake.

ويمكن أن تكون رقاقة معالج  Core i3 الأقل تكلفة جيدة، إضافة إلى رقاقة معالج Pentium أو Celeron،  لكن سيكون الحاسب حينها متوافق مع مهام انتاجية المحدودة، بينما تقدم رقاقة معالج Core M دعم أفضل مع حجم أرق في تصميم الحاسب.

 

الذاكرة العشوائية

الرام الجيدة للطلاب من 4 غيغا بايت إلى 8 غيغا بايت، وتعتبر الأخيرة الأفضل، حيث تدعم تعدد المهام دون انخفاض آداء الحاسب.

 

الذاكرة الداخلية

يتميز التخزين في ذاكرة الفلاشية SSD أفضل اختيار في الحاسبات التي تستهدف الأغراض التعليمية مقارنة بالحاسبات المميزة بالتخزين في أقراص صلبة، حيث تتميز ذاكرة SSD بأداء أعلى وأسرع من 5400 rpm إلى rpm7200، مما يدعم المستخدم في تنشيط سريع للتطبيقات، تنشيط سريع للحاسب مع تبديل سريع للمهام، واستجابة أسرع، إلا أن ذاكرة SSD تزيد من تكلفة الحاسب، مع سعة تخزين أقل، مما يتطلب تخزين ملفات الوسائط سحابياً أو على ذاكرة فلاشية خارجية.

 

مواصفات Wi-Fi

المعايير المطلوبة لتقنية Wi Fi يفضل أن تكون 802.11ac Wi-Fi أفضل من تقنية 802.11n.

 

المنافذ

يعد منفذ USB C المنفذ الأكثر توافقاً مع تقنية المستقبل في الفترة الأخيرة، بينما يمثل منفذ USB  فئة A تقنية الوقت الحاضر، لذا يفضل أن يحصل الحاسب على هذه المنافذ، كما يفضل تعدد المنافذ في الحاسب التعليمي كبديل لحمل وحدة خارجية لربط الملحقات أيضاً.

 

4- نظام التشغيل

 

يعد نظام تشغيل Windows 10 الأكثر طلباً وتوافقاً مع الأغراض التعليمية، مع ملايين التطبيقات، ودعم لخاصية اللمس في الشاشة أو لوحة المفاتيح، إضافة إلى أن "مايكروسوفت" تقدم مساعد Cortana الافتراضي لدعم المستخدمين عن طريق إلقاء الأوامر الصوتية.

 

من ناحية أخرى يحصل نظام تشغيل OS X  لأجهزة ماك على تحديث مجاني جديد قريباً، مع مميزات في نظام macOS تقدم للمستخدم توافق أكبر وتكامل بين أجهزة Mac وهواتف iPhone، كما تقدم ابل في هذا التحديث مساعدها الافتراضي Siri لأجهزة ماك.

 

أيضاً هناك حاسبات Chromebook التي تتميز باختيارات محدودة في نظام التشغيل، إلا أنها تأتي بتسعير أقل مع دعم العديد من المهام على شبكة الأنترنت، ويبدأ تسعير هذه الحاسبات من 149$، كما يعد الاختيار المستخدم في الكثير من المؤسسات التعليمية في الوقت الحالي.

 

5- البطارية

 

يجب أن يستهدف الطالب، الحاسبات التي تقدم عمر أطول للبطارية يصل إلى 8 ساعات من الشحن، كونه سيعتمد على الشحن أكثر من التيار الكهربائي، ويعتبر حاسب ThinkPad T460 من "لينوفو" الاختيار الأفضل الذي يدعم المستخدم بعمر شحن يصل إلى 17 ساعة.

 

6- 2 في 1

تتميز الحاسبات المتحولة 2 في 1 بميزة التحول إلى جهاز لوحي يسهل التنقل به، مع إمكانية تدوير الشاشة إلى 360 درجة، أو فصل لوحة المفاتيح تماماً لوضع الجهاز اللوحي.

ويعتبر جهاز  Lenovo Yoga 900 اختيار جيد للأغراض التعليمية في هذه الفئة من الحاسبات، حيث يأتي بتصميم خفيف الوزن، وشاشة بدقة وضوح مميزة، مع بطارية جيدة لدعم المستخدم مع شاشة قابلة للفصل.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.