الاخبار السياسية

تركيا وأمريكا تناقشان تسريع خطوات تنفيذ اتفاق "المنطقة الآمنة" بسوريا

04.09.2019 | 22:51

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم قالن ومستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، يوم الأربعاء، ملفات "المنطقة الامنة" بشمال سوريا، و ادلب واللجنة الدستورية السورية .

وذكرت الرئاسة التركية، في بيان نشرته وكالة "الأناضول"، ان قالن وبولتون ناقشا هاتفياَ تسريع الخطوات التي ستتخذ من أجل "المنطقة الآمنة" التي ستتشكل شمالي سوريا.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت مؤخراَ، عن بدء عمل مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة، بشأن إقامة وإدارة "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا.

وتوصلت تركيا وأمريكا في 7 الشهر الماضي، بعد جولات من المباحثات، لاتفاق بخصوص إنشاء مركز لإدارة "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا، تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.

وهددت تركيا مرارا بانها لن تسمح بحدوث أي تأخير في تطبيق اتفاق "المنطقة الآمنة" على غرار ماحصل في خارطة طريق منبج.

كما بحث قالن وبولتون، بحسب البيان، مسألة الحفاظ على اتفاق إدلب، واستكمال لجنة صياغة الدستور بشكل فوري.

ويسود هدوء نسبي، منذ أواخر اب الماضي، بعد اعلان روسيا عن وقف اطلاق النار في ادلب من طرف واحد متمثلاً بالقوات الحكومية السورية، وذلك بعد اشهر من التصعيد العسكري.

ويأتي ذلك مع مساعي دولية لحل مسألة اللجنة الدستورية السورية، حيث اعلن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن، مؤخراَ، خلال جلسة لمجلس الأمن، ان اللجنة الدستورية السورية قد تتشكل أواخر أيلول.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.