الأخبار المحلية

الوطن: من المتوقع أن تلتزم أنقرة بتعهداتها لموسكو بافتتاح معبر "أبو الزندين"

04.09.2024 | 18:19

كشفت مصادر لصحيفة الوطن أنه من المتوقع أن تلتزم أنقرة بتعهداتها لموسكو بافتتاح معبر "أبو الزندين" بريف حلب الشمالي الشرقي خلال الشهر الجاري وقبل الاجتماع "الرباعي" المرتقب.

وبينت المصادر أنه لم يعد بمقدور أنقرة اكتساب مزيد من الوقت والمماطلة بافتتاح أبو الزندين، بغية تحسين شروط التفاوض خلال اللقاء الرباعي الموعود، وذلك استجابة للمطلب الروسي بوضع المنفذ في الخدمة ضمن توافق جرى إقراره قبلاً، وضمن حزمة من "التفاهمات" المشتركة بين أنقرة وموسكو، ستأخذ طريقها إلى التنفيذ تباعاً في المنطقة، وربما يستوجب طرح بعضها في مفاوضات الرباعية للاتفاق عليها.

وأضافت أن قرار فتح المنفذ جاء على خلفية طلب موسكو من أنقرة إبداء "حسن نية" تجاه دمشق للمضي في ملف التقارب، للدخول في مفاوضات تفضي إلى حلحلة المواضيع الخلافية، وصولاً إلى إعادة العلاقات بينهما إلى سابق عهدها.

وفي السياق، نشرت "الحكومة السورية المؤقتة" بيانا ختامياً لاجتماع موسع للمعارضة السورية في مطار غازي عنتاب بتركيا، أُكد خلاله على أهمية معبر أبو الزندين كمعبر حيوي إنساني واقتصادي.

  كما أكد المشاركون على أن هذا المعبر ليس له أية علاقة بأي من ملفات التطبيع مع النظام بل هو خطوة تهدف إلى تحسين الوضع المعيشي وتسهيل الحركة التجارية والإنسانية في المناطق المحررة.

سيريانيوز 


TAG: