أخبار الرياضة

بوتاس يفوز بجائزة تركيا الكبرى للفورمولا واحد وفيرستابن ينتزع صدارة الترتيب العام

الفنلندي فالتيري بوتاس

11.10.2021 | 06:19

حقق سائق مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس فوزه الأول لهذا الموسم بإنهائه جائزة تركيا الكبرى، الجولة السادسة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، في المركز الأول أمام سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن الذي انتزع صدارة الترتيب العام.

وأنهى بوتاس السباق التركي من حيث بدأه في المركز الأول، ليعود الى الدرجة الأولى لمنصة التتويج لأول مرة منذ 27 أيلول 2020 وفوزه بجائزة روسيا، فيما جاء فيرستابن ثانياً من حيث انطلق أيضاً، لينتزع صدارة الترتيب من بطل العالم سائق مرسيدس الثاني لويس هاميلتون الذي حل خامساً خلف المكسيكي سيرخيو بيريس (ريد بول) وابن موناكو شارل لوكلير (فيراري) توالياً.

وبنيله المركز الثاني واكتفاء هاميلتون بالمركز الخامس بعد انطلاقه من الحادي عشر رغم تصدره التجارب التأهيلية السبت وذلك بسبب استبداله قطعاً في وحدة الطاقة ما أدى الى معاقبته بعشرة مراكز، تصدر فيرستابن الترتيب العام بفارق 6 نقاط عن بطل العالم البريطاني قبل ستة سباقات على انتهاء الموسم.

واستحق بوتاس الذي سيغادر مرسيدس في نهاية الموسم للانتقال الى ألفا روميو تاركاً مكانه لسائق وليامس الحالي البريطاني جورج راسل، الفوز العاشر في مسيرته إذ قدم سباقاً مثالياً من دون أخطأ رغم صعوبة القيادة على الحلبة بسبب الأمطار التي لم تتوقف من بدايته حتى نهايته.

وحافظ بوتاس على مركزه الأول عند الانطلاق أمام فيرستابن، فيما كان سائق ألبين الإسباني فرناندو ألونسو أكبر الخاسرين بتراجعه من المركز الخامس الى السابع عشر نتيجة خروجه عن المسار بعد احتكاك بسيارة ألفا تاوري الخاصة بالفرنسي بيار غاسلي، في وقت كان هاميلتون يشن هجوماً من الخلف متقدماً من المركز الحادي عشر الى التاسع بعد لفتين لكنه أضاع بعدها الكثير من الوقت خلف الياباني يوكي تسونودا (ألفا تاوري) وانتظر حتى اللفة الثامنة لتجاوزه.

وبعدما انطلق من المركز قبل الأخير أمام سائق ماكلارين دانيال ريكياردو نتيجة استبدالهما قطعاً عديدة من وحدة الطاقة في سيارتيهما، حقق سائق فيراري الإسباني كارلوس ساينس قفزة رائعة وشق طريقه حتى المركز الحادي عشر بعد 10 لفات فقط من أصل 58.

ومع الوصول الى اللفة الحادية عشرة، صعد هاميلتون الى المركز السادس، في وقت كانت الصدارة على حالها مع تقدم بوتاس على فيرستابن ولوكلير وبيريس توالياً.

وواصل هاميلتون هجومه وبات خامساً في اللفة الخامسة عشرة بعد تجاوزه غاسلي الذي عوقب بخمس ثوانٍ بسبب حادثته مع ألونسو الذي تلقى العقوبة ذاتها بسبب احتكاك بسيارة هاس الخاصة بالألماني ميك شوماخر.

سيريانيوز

سوريا تدعو المنظمات الدولية لاجتماع طارئ بشأن الاوضاع الخطيرة بالحسكة

دعت وزارة الخارجية السورية المنظمات الدولية لاجتماع طارئ في مقر الوزارة، بشأن مناقشة الاوضاع "الخطيرة" في الحسكة، على خلفية المعارك المندلعة بين قوات "قسد" وعناصر "داعش" في المنطقة والتي اسفرت عن سقوط عشرات الضحايا ونزوح آلاف الاسر.

بعد أحداث سجن الصناعة.. "الإدارة الذاتية" تفرض حظراَ كلياَ على منطقة الحسكة

أصدرت "الإدارة الذاتية" في شمال وشرق سوريا تعميماَ ينص على فرض حظر كلي على منطقة الحسكة داخلياَ وخارجياَ، بهدف "منع الخلايا الإرهابية من أي تسلل خارجي"، وذلك على خلفية المعارك والهجمات في المنطقة بين "قسد" و عناصر "داعش".