الاخبار السياسية

تعليقا على زيارة وزير الخارجية الاماراتي.. واشنطن: لن نعبر عن دعمنا لأي جهود للتطبيع او تأهيل بشار الأسد

10.11.2021 | 11:28

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، الثلاثاء ان الإدارة (الأميركية) لن تعبر عن دعمها لأي جهود للتطبيع أو لتأهيل بشار الأسد الذي هو ديكتاتور متوحش"، وذلك تعليقا على زيارة وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان.

ودعا برايس في مؤتمر صحفي "الدول في المنطقة للنظر بعناية إلى الأعمال الوحشية التي ارتكبها النظام السوري والأسد نفسه ضد شعبه خلال العقد الأخير. وجهود النظام السوري المتواصلة لمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى العديد من المناطق".

وأضاف برايس "إن هذا الموضوع نناقشه بشكل متواصل مع شركائنا القريبين في المنطقة بما في ذلك الإماراتيين وأوضحنا لهم موقفنا حيال ذلك"، مؤكدا أنه "فيما يتعلق بالولايات المتحدة، فلن نطبع علاقاتنا أو نرفع مستواها مع نظام الأسد، ولا ندعم تطبيع دول أخرى أو رفع مستوى علاقاتها مع النظام نظراً للأعمال الوحشية التي ارتكبها هذا النظام ضد شعبه".

وتابع برايس إن الإدارة الأميركية ترى "أن الاستقرار في سوريا والمنطقة يمكن تحقيقه فقط من خلال العملية السياسية التي تمثل إرادة كل السوريين ونحن ملتزمون بالعمل مع حلفائنا وشركائنا والأمم المتحدة من أجل تحقيق حل سياسي دائم".

وحدد برايس أهداف الولايات المتحدة في سوريا، وهي "توسيع وصول المساعدات الإنسانية وهذه هي الأولوية القصوى بالنسبة لنا وهذا ما يقوم النظام السوري بمقاومته والحد منه ومواصلة جهود الولايات المتحدة والتحالف الدولي ضد داعش والقاعدة والمجموعات الإرهابية في سوريا".

وأضاف أن تلك الأهداف تتضمن أيضا "محاسبة النظام السوري والحفاظ على المعايير الدولية فيما يتعلق بحقوق الإنسان ومنع الانتشار والمحافظة على اتفاقات وقف النار المحلية. ونواصل تقييم السبل الأفضل لدفع مسار التسوية السياسية بشكل أفضل كما هو محدد في القرار الدولي 2254".

وأشار برايس إلى أنه تسنى لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الحديث مع نظيره الإماراتي في بريطانيا، الأسبوع الماضي، وأن زيارته إلى دمشق لم تشكل مفاجأة للولايات المتحدة.

وكان وزير الخارجية الاماراتي زار دمشق يوم الثلاثاء والتقى الرئيس بشار الاسد حيث تم بحث العلاقات الثنائية وتعزيز الشراكات الاستثمارية في العديد من القطاعات الحيوية.

سيريانيوز


TAG: