الاخبار السياسية

واشنطن: روسيا والنظام السوري يواصلان عرقلة اجتماعات اللجنة الدستورية بجنيف

25.05.2024 | 10:18

اعلنت الولايات المتحدة الأميركية أن روسيا والنظام السوري يواصلان عرقلة الاجتماعات بشأن سوريا في جنيف..

وقالت السفارة الأميركية في سوريا، في تغريدة عبر منصة "إكس"، إن روسيا والنظام السوري "يواصلان إيجاد الأعذار لعرقلة خطط اجتماعات اللجنة الدستورية السورية التي يقودها السوريين"، مضيفة أن "ادعاءاتهم بشأن افتقار جنيف إلى الحياد هي تكتيك للمماطلة لتجنب الاستجابة للإرادة المشروعة للشعب السوري وحل الصراع".

وذكرت السفارة الأميركية أن اجتماعات اللجنة الدستورية السورية السابقة عُقدت جميعها في جنيف، مشيرة إلى أن "روسيا تتفاوض بانتظام في جنيف حول قضايا أخرى، مثل الحد من الأسلحة والقضايا الإنسانية، وفي عام 2023، شاركت في مناقشات جنيف الدولية حول الصراع في جورجيا".

وفي تموز 2022، أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، أن الجولة التاسعة لاجتماعات اللجنة الدستورية لن تعقد في موعدها الذي كان مقرراً أواخر الشهر ذاته، في ظل اتهام النظام السوري لسويسرا بعدم الحيادية.

ويأتي موقف النظام السوري من عقد اجتماع اللجنة الدستورية في مدينة جنيف، مرافقاً لموقف روسيا التي تعتبر جنيف "بيئة غير محادية"، بعد أن عارضت سويسرا غزو أوكرانيا.

وكان المبعوث الأممي أعلن، في إحاطته خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا مطلع آذار الماضي، أنه وجه دعوات رسمية لعقد الدورة التاسعة للجنة الدستورية السورية، في مدينة جنيف السويسرية، نهاية نيسان المقبل.

وأرجع عدم انعقاد الجولة التاسعة للجنة الدستورية في جنيف حتى الآن، إلى أن روسيا لم تعد تعتبر سويسراً "مكاناً محايداً"، وأن حكومة النظام السوري لم تقبل عقد تلك الجولة في جنيف نتيجة لذلك.

سيريانيوز


TAG: