جدير بالذكر

عيد الحب .. ما هي قصة هذا اليوم ؟

14.02.2020 | 01:35

عيد الحب أو العشاق أو يوم القديس "فالنتين" يحتفل به معظم العالم لاسيما العشاق سنوياً في 14 شباط، حيث يعبر فيه المحبون عن حبهم ومشاعرهم لبعض، ويقومون بإرسال الهدايا لمحبيهم.

وتعددت الروايات التي تحدثت عن اصل الحب، لكن اكثرها شهرة واقدمها، التي بدأت خلال فترة العصر الروماني، حيث جرى اعدام القديس "فالنتين" في 14 شباط عام 270م، على يد الامبراطور الروماني كلاديوس، لانه كان يقوم بتزويج الشباب سراً.

وكان الملك منع  الزواج بشكل نهائي عندما كانت روما تخوض حروباً طاحنة في ذلك الزمن، في قرار اثار معارضة شديدة من أفراد الشعب ومن ضمنهم قديس "فالنتين"، فقرر الاخير تزويج الشباب سراً، الى ان انتهى الامر باعدامه، ليصبح يوم إعدامه يوماً لتخليد جهود القديس وتضحيته بحياته في سبيل الحب.

هناك رواية أخرى تشير إلى أن القديس "فالنتين" كان أول من أرسل رسالة تحتوي على كلمات حب ورومانسية وشغف إلى زوجته وابنه، وأصبح رمزاً للحب من وقتها.

واقيمت محاكم عليا في عيد الحب، في فترة العصور الوسطى، للبت في قضايا الحب والمحبين، وحالات الزواج والخيانة والعنف التي تتعرض لها المرأة.

اعتبر يوم عيد الحب في الأربعينيات من القرن التاسع عشر عطلةً قومية، وأصدرت بطاقات خاصة به صنعت من الورق المزين بالدانتيل في العام 1847م في الولايات المتحدة الأمريكية.


تصاميم البطاقات الاولى لعيد الحب 



 

 

 

 

 




 


 

 

 




 وعن مظاهر احتفال الدول بعيد الحب، ففي بريطانيا الاحنفال فيها يشبه عيد الميلاد "كريسماس"، فهناك شخصية تعرف باسم "جاك فالنتين" تجوب الشوارع كما يفعل بابا نويل، تاركاً وراءه الهدايا والحلوى للأطفال.

أما الدنمارك، فيشتري الدنماركيون الورد الأبيض، دون الاحمر، للتعبير عن الحب.

وفي اسكتلندا، يشتري سكانها بطاقات المعايدة والهدايا ويتبادلونها في تجمعات ولقاءات صغيرة بين العشاق.

وعن مظاهر الاحتفال بفرنسا، تقوم الفتيات بحرق صور الرجال الذين لم تنجح علاقتهن بهم أو أولئك الذين خانوهن ولم يتزوجوهن.

اما ايران، فرغم الحظر التي تمارسه الحكومة المحتفلين بعيد الحب، إلا أن الاحتفال قائم على تبادل العشاق الورود الحمراء، وتزين المحلات واجهتها باللون الأحمر.

وعن امريكا الشمالية، فيلجأ سكانها للذهب كرمز للتعبير عن الحب، فالشوكولاتة والورود والدمى من وجهة نظرهم، ليست سوى طريقة مبتذلة للتعبير عن الحب.

سيريانيوز


TAG:

الأسد لـ لاريجاني: الشعب السوري مصمم على تحرير كامل الأراضي السورية

قال الرئيس بشار الأسد خلال استقباله رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني والوفد المرافق له يوم الاحد إن "الشعب السوري مصمم على تحرير كامل الأراضي السورية لافتا إلى أن الدول المعادية تحاول حماية الإرهابيين.