الاخبار السياسية

المقداد يستقبل المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن

11.09.2021 | 12:14

استقبل وزير الخارجية فيصل المقداد يوم السبت المبعوث الاممي إلى سورية غير بيدرسن.

وكانت مصادر دبلوماسية عربية اشارت في وقت سابق ان زيارة بيدرسن الى دمشق تاتي في اطار التحضيرات للجولة السادسة للجنة الدستورية في جنيف.

وكانت آخر زيارة للمبعوث الأممي إلى سورية جرت في 22 شباط الفائت، حيث استقبله المقداد الذي شدّد خلال اللقاء على أهمية أن يحافظ المبعوث الخاص على دوره كميسّر محايد، وأن لجنة مناقشة تعديل الدستور، منذ أن تشكلت وانطلقت أعمالها باتت سيدة نفسها، وهي التي تقرر التوصيات التي يمكن أن تخرج بها، وكيفية سير أعمالها مع التأكيد أن الشعب السوري هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبل بلاده.

وكان بيدرسن اعد وثيقة، اقترح من خلالها الية من 5 خطوات لصياغة الدستور السوري، وذلك قبيل انعقاد الجولة السادسة المقبلة المقرر عقدها في مدينة جنيف.

وتضمنت الوثيقة، المرسلة الى رئيسي وفدي الحكومة  أحمد الكزبري، و"هيئة التفاوض" المعارضة هادي البحرة، والتي نشرتها وسائل اعلام، دعوة الأطراف المشاركة "وفود النظام والمعارضة والمجتمع المدني" الى كتابة مقترحات تتعلق بملف الدستور، ترسل الى مكتب المبعوث الخاص، قبيل التوجه الى جنيف .

وتحدثت الوثيقة عن عقد اجتماعات دورية بين الموفد الاممي وبين الكزبري والبحرة ، بحيث يجتمعون عشية الجولة السادسة وخلال أيام إجرائها لتعزيز توافق الآراء وضمان حسن سير عمل اللجنة.

وبحسب الوثيقة، تتم مناقشة مبدأ واحد على الأقل من المبادئ الدستورية الأساسية، في كل اجتماع من اجتماعات الهيئة المصغرة خلال الأيام الأربعة للجولة السادسة.

كما تضمنت الوثيقة، ان عدم التوصل إلى اتفاق حول مبدأ يجب ألا يحول دون الانتقال إلى المبدأ الدستوري التالي في الاجتماع اللاحق، وإمكانية عودة الهيئة المصغرة إلى هذه المبادئ في الوقت المناسب، على ألا يمنع ذلك الانتقال إلى قضايا أخرى في الجلسات.

وعقدت لجنة صياغة الدستور، التي شكلتها الامم المتحدة، وتضم 150 شخصا بعضوية مقسمة بين السلطات والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني، 5 جولات في جنيف دون التوصل لأي نتائج.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.