الاخبار السياسية

الخارجية ترفض بشكل مطلق تصريحات وزير الخارجية الأمريكية بشان سيطرة إسرائيل على الجولان

09.06.2021 | 14:28

رفضت وزارة الخارجية يوم الأربعاء تصريحات وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن التي قال فيها ان الجولان يجب ان يبقى تحت سيطرة إسرائيل، مشيرة إلى أن تلك التصريحات تأتي في سياق دعم واشنطن للعدوان الإسرائيلي المستمر.

وقالت الخارجية في بيان لها إن "الجمهورية العربية السورية ترفض بشكل مطلق تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الجولان السوري المحتل والتي تأتي في سياق الدعم الأمريكي المتواصل للكيان  الإسرائيلي المحتل وعدوانه المستمر.

وأضاف البيان "تؤكد سورية بأن الجولان كان وسيبقى عربياً سورياً وهذا ما أكدت عليه الشرعية الدولية برفضها قرار الضم الإسرائيلي الباطل للجولان، وما قرار الإدارة الأمريكية السابقة بالاعتراف بهذا الضم إلا مؤشر إضافي على انتهاك الولايات المتحدة السافر للشرعية الدولية وقراراتها ومواثيقها  مما يؤكد انها باتت دولة مارقة خارجة عن القانون الدولي".

قام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في أواخر آذار عام 2019  بتوقيع إعلان تعترف الولايات المتحدة بموجبه بسيادة إسرائيل "الكاملة" على مرتفعات الجولان، فيما أدانت دمشق هذا القرار.

وتابع البيان "لقد بات جلياً للعالم  أجمع أن الكيان الإسرائيلي الغاصب وسياسة التوسع والعدوان التي تحكمه هما السبب الرئيسي  في التوترات وعدم الاستقرار في المنطقة وان هذا الكيان يشكل  تهديداً جدياً للأمن الإقليمي والدولي، في حين أن مقاومة سورية لهذا العدوان وكفاحها لاستعادة أراضيها المحتلة في الجولان بكل السبل المتاحة هو حق مشروع كفلته كافة الشرائع والمواثيق الدولية ولن تستطيع ترهات المسؤولين الأمريكيين المس بهذا الحق أو التأثير على إصرار سورية على التمسك بحقوقها المشروعة".

وكان بلينكن قال في وقت سابق ان مرتفعات الجولان يجب ان تظل تحت سيطرة اسرائيل، مبررا ذلك بأن الوضع في سوريا "لا يزال يشكل تهديداً لإسرائيل".

سيريانيوز


TAG: