الاخبار السياسية

منظمة: على تركيا فتح تحقيق بشأن قتل وتعذيب حرس الحدود لسوريين حاولوا عبور الحدود

27.04.2023 | 21:58

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قوات حرس الحدود التركي بإطلاق النار عشوائياَ على المدنيين السوريين على الحدود مع سوريا، وتعذيب المهاجرين الذين يحاولون العبور إلى تركيا.

وذكرت المنظمة في تقرير لها نشر عبر موقعها الالكتروني، أن قوات حرس الحدود التركي تمارس انتهاكات ضد طالبي اللجوء و المهاجرين الذين يحاولون العبور إلى تركيا، دون اتخاذ الحكومة التركية اجراءات حيال ذلك.

وطالبت المنظمة الحكومة التركية بضرورة محاسبة المتورطين بتعذيب السوريين وفتح تحقيق بذلك، ووضع "حد للإفلات من العقاب عن هذه الانتهاكات".  

وبينت المنظمة أن الانتهاكات التي تمارسها قوات حرس الحدود التركي تسببت بوفاة العديد من السوريين منذ عام 2015.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان أفاد بوفاة 12 سوري واصابة 20 آخرين على يد حرس الحدود التركي منذ مطلع 2023.

وأوقفت السلطات التركية مؤخراَ 3 ضباط  على خلفية مقتل مواطنين سوريين اثنين من قبل قوات حرس الحدود "الجندرما"، بعد خطف 8 سوريين واحتجازهم وتعريضهم للتعذيب وإجبارهم على شرب المازوت.

وتعرض العديد من السوريين خلال فترة الازمة السورية، لاطلاق نيران من قبل حرس الحدود التركي، ادت الى مقلتهم، خلال محاولتهم الدخول تهريباً إلى الأراضي التركية.

ورغم اغلاق حدودها مع سوريا، فقد كانت تركيا تستقبل حالات انسانية ومرضية تتلقى العلاج على اراضيها، وتفتح حدودها أمام السوريين الراغبين بزيارة عائلاتهم خلال الأعياد، إلا انه تم البدء بالتشدد في اقفال الحدود، عقب وقوع الزلزال المدمر في 6 شباط الماضي.

سيريانيوز


TAG: