الاخبار السياسية

إلقاء القبض على محافظ دير الزور السابق في اميركا بتهم ارتكاب "جرائم حرب"

17.07.2024 | 13:50

ألقت وكالة التحقيقات الأميركية القبض على محافظ دير الزور السابق سمير عثمان الشيخ في مدينة لوس أنجلوس الامريكية، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سورية.

وقالت "المنظمة السورية للطوارئ" في بيان لها إن القبض على الشيخ أتى بعدما تمكنت المنظمة من كشف مكان تواجده ونسّقت خلال الفترة الماضية مع الشهود والضحايا الذين تعرضوا للاعتقال والتعذيب إبان وجوده في منصبه.

ولفتت المنظمة إلى أنه كان يحاول مغادرة الولايات المتحدة للفرار من الملاحقة.

وكان الشيخ قد وصل للأراضي الأميركية مع عائلته في 2022، وتم وضعه منذ ذلك الوقت قيد التحقيق بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة معاذ مصطفى إن منظمته "أبلغت الحكومة الأميركية بوجود الشيخ على الأراضي الأميركية، وعملت مع الجهات المختلفة بينها وزارة العدل الأميركية لمنع هذا الشخص من المغادرة وتوجيه الاتهام له بارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

وعمل الشيخ الحاصل على رتبة عميد في قوات النظام، مديراً سابقاً لفرع الأمن السياسي في ريف دمشق، كما عمل مديراً لسجن عدرا المركزي إلى أن تقاعد في 2010، ثم تعينه بمنصب محافظ دير الزور مع بدء الأزمة في سورية في 2011، ورئيس اللجنة الأمنية في المحافظة، وبقي في منصبه حتى كانون الثاني 2013.

وقالت المنظمة إن الشيخ الذي يتحدر من محافظة إدلب، "لعب دوراً في محاصرة وتطويق مدينة دير الزور، وأتاح اقتحامها من قبل جيش الأسد ومن بعد ذلك داعش، وأسهم في اعتقال آلاف الشباب من أبناء المدينة وريفها، وتعذيبهم وقتلهم بوحشية".

 

سيريانيوز


TAG: