الأخبار المحلية

تقرير حقوقي يكشف ترحيل مئات السوريين قسرياً من لبنان

30.01.2024 | 19:00

أفاد مركز "وصول لحقوق الإنسان" "ACHR"، بأنّ حملة أمنية واسعة ضد اللاجئين السوريين في لبنان، بدأت في نيسان الماضي، و"تزال قائمة" وتشكل خطراً يهدد حياتهم، ووثق المركز 1080 حالة اعتقال و763 حالة إعادة قسرية إلى سوريا.

وبحسب تقرير نشره مركز "وصول لحقوق الإنسان" عبر معرفاته الرسمية، إنّ 1080 حالة اعتقال تعسفي، معظمها على يد الجيش اللبناني ومخابراته و763 حالة إعادة قسرية من لبنان إلى سوريا في عام 2023.

وذكر التقرير عن وجود تعاون بين الجيش اللبناني والفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام وعصابات التهريب، بترحيل اللاجئين إلى الجانب السوري، عبر معبر وادي خالد الحدودي "غير الرسمي"، ويتم توقيفهم على يد عناصر الفرقة الرابعة، التي تقوم باعتقالهم واحتجازهم تعسفياً، مروراً بالمحاكم العسكرية، وتحويل البعض للخدمة العسكرية، وببعض الحالات يتعرضون للإخفاء القسري.

وأوضح التقرير في بعض الحالات تقوم الفرقة الرابعة بابتزاز اللاجئين، بالدخول إلى سوريا ومواجهة خطر الاعتقال أو العودة إلى لبنان بطرق التهريب، بالتعاون مع عصابات تهريب متحالفة معها.

وأشار التقرير إلى حالات الضرب والإهانة والانتهاكات التي يتعرض لها اللاجئين السوريين المُرحلين، في التحقيق من قبل الجيش اللبناني والسلطات السورية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.