الاخبار السياسية

الدفاع التركية: لا حاجة  لاستئناف الهجوم على المقاتلين الاكراد بعد انتهاء الهدنة

23.10.2019 | 12:53

قالت وزارة الدفاع التركية يوم الاربعاء انه لا حاجة لاستئناف هجومها ضد المقاتلين الاكراد في شرق الفرات بعد انتهاء وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه الخميس بين انقرة وواشنطن مشيرة الى ان الاخيرة ابلغتها بانسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية.

وقالت الوزارة في بيان لها نشر على توتير "انتهت الهدنة لمدة 120 ساعة في الـ 10 ليل الثلاثاء (19.00 بتوقيت غرينتش) والذي توصلت اليها الولايات المتحدة بين تركيا والقوات الكردية لإتاحة انسحاب المقاتلين الأكراد من منطقة آمنة اتّفقت عليها أنقرة وواشنطن".

واضافت الوزارة انه "في نهاية فترة الـ 120 ساعة، أعلنت الولايات المتحدة أن سحب وحدات حماية الشعب من المنطقة قد أنجز".

وكانت الولايات المتحدة وتركيا توصلتا الى اتفاق لوقف اطلاق النار شمال سورية الخميس الماضي والذي يتضمن انسحاب القوات الكردية خارج حدود "المنطقة الامنة" بعمق 32 كم.

بدوره قال مصدر دبلوماسي تركي إنّه "قد تم إبلاغ أنقرة من واشنطن اكتمال الانسحاب الكردي من خلال مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبو بنظيره التركي مولود تشاوش أوغلو".

وكان نائب الرئيس الامريكي مايك بنس قال الثلاثاء ان الأكراد "امتثلوا بالكامل" للاتفاق.

وهددت تركيا باستئناف العملية العسكرية التركية في حال عدم تنفيذ واشنطن التزاماتها بموجب اتفاق وقف اطلاق النار.

واعلن الجيش التركي عن بدء عملية "نبع السلام" ضد المقاتلين الاكراد في 9 تشرين الاول الماضي واستمرت لغاية الخميس الماضي.

وسيطر الجيش التركي على شريط حدودي بين راس العين وتل ابيض بطول 120 كم.

سيريانيوز  


TAG:

"البنتاغون": التوغل التركي في سوريا سمح لـ"داعش" بإعادة نفسه لشن هجمات في الخارج

كشف تقرير صادر عن وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون" ان قرار تركيا شن حملتها العسكرية ضد الأكراد في شمال سوريا والانسحاب الأمريكي من المنطقة، أثّر على القتال ضد "داعش"، وسمح للتنظيم بإعادة "تنظيم صفوفه"، لإعداد "هجمات جديدة" ضد الغرب.

لافروف: انسحاب المقاتلين الاكراد في شمال سورية انتهى عمليا.. وواشنطن تعرقل الحوار بين الاكراد ودمشق

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان انسحاب المقاتلين الاكراد في شمال سورية انتهى عمليا وان واشنطن تعرقل الحوار بين الحكومة السورية والاكراد فيما اشار الى ان انقرة اكدت لموسكو بانها لا تخطط لشن عملية جديدة في شمال سورية.

تعليقاَ على الغارات الاسرائيلية بمحيط دمشق.. فرنسا تدعو ايران لعدم زعزعة استقرار سوريا

أكدت الحكومة الفرنسية يوم الأربعاء دعمها "أمن اسرائيل"، داعية إيران الى "الكف عن الأعمال التي تزعزع استقرار" سوريا ، وذلك تعقيباَ على الغارات الاسرائيلية استهدفت مواقع تابعة لفيلق القدس الايراني في محيط دمشق.