الأخبار المحلية

قائد قسد يحذر من عودة وشيكة لداعش.. ويطالب بدعم مالي من الحلفاء

12.04.2024 | 19:12

حذّر قائد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، مظلوم عبدي، من أن عودة تنظيم داعش أصبحت "وشيكة"، داعيا الى تلقي دعم مالي كبير من الخلفاء.

وقال عبدي في مقابلة أجراها مع موقع "المونيتور" الأميركي إنه يجب على الولايات المتحدة "الالتزام بالمشاركة الهادفة مع الحكم الذاتي" في شمال شرقي سوريا، ودعم قوات "قسد" في قتالها ضد "داعش".

وأضاف عبدي أنه "يجب أن نتلقى دعماً مالياً أكبر بكثير من حلفائنا، لكن العكس هو ما يحدث، حيث تتقلص الأموال أكثر، وتصميم التحالف على هزيمة داعش تضعف أكثر".

وأوضح عبدي أن "تركيز الولايات المتحدة على الحرب الإسرائيلية على غزة، من المتوقع أن يزيد تنظيم داعش هجماته ضد قسد، ويستعيد قوته بعد أن وسّع بالفعل وجوده في المناطق التي يسيطر عليها النظام في الصحراء السورية".

واعتبر عبدي أن "تنظيم داعش يستغل نقاط الضعف الناجمة عن رفض الولايات المتحدة الاعتراف رسمياً بالإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا كشريك في التواصل في التحالف الدولي ضد داعش، على الرغم من التحالف بين الولايات المتحدة وقسد".

وتابع قائد "قسد" أنه "منذ أن بدأت الحرب في أوكرانيا في شباط 2022، وتلتها الحرب في غزة في تشرين الأول 2023، أعلن داعش مسؤوليته عن هجمات إرهابية واسعة النطاق"، مشيراً إلى تفجير كرمان في إيران، وإطلاق النار في مركز تجاري في العاصمة الروسية موسكو.

وقال عبدي إن "داعش يستغل الفوضى الإقليمية لزيادة هجماته ضدنا، وفي الوقت نفسه، كثفت الميليشيات المتحالفة مع إيران هجماتها ضدنا بالتعاون مع قوات النظام السوري، خاصة في دير الزور"، زاعماً أن مناطق تل أبيض واعزاز وإدلب في شمالي سوريا "توفر ملاذاً آمناً لداعش".

وأكد أن "الوضع سوف يزداد سوءاً مع انتشار الصراع الإقليمي"، لافتاً إلى أن "التصعيد لن يكون في مصلحة أحد، ولكن هناك قوى معينة في المنطقة تسعى إلى مثل هذه النتيجة".

سيريانيوز


TAG:

وزارة السياحة تعلن ايقاف الحفلات والبرامج الفنية حداداَ على وفاة رئيس ايران

اعلنت وزارة السياحة عن ايقاف جميع الحفلات العامة والبرامج الفنية وكافة مظاهر الاحتفال، حداداَ على وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين امير عبداللهيان في حادث تحطم مروحيتهم، يوم الأحد.