الأخبار المحلية

وكالة: اكتمال المرحلة الثانية من اتفاق الزبداني- الفوعة كفريا برعاية اممية

وكالة: اكتمال المرحلة الثانية من اتفاق الزبداني- الفوعة كفريا برعاية اممية

28.12.2015 | 22:45


قالت وكالة رويترز نقلا عن مصادر بالأمم المتحدة إن "اتفاق الزبداني- الفوعة كفريا والذي تدعمه الأمم المتحدة لإجلاء نحو 450 مقاتلا ومدنيا سوريا من هذه البلدات اكتمل يوم الاثنين بوصول طائرات نقلتهم إلى مطاري بيروت وهاتاي في تركيا.


وبدأ, صباح الأثنين, تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق الزبداني الفوعة كفريا, حيث تمت عملية إجلاء المئات من المقاتلين المعارضين والجرحى مع عائلات من هذه البلدات برعاية أممية.


وأضافت المصادر, بحسب الوكالة, أن طائرتين تحملان 330 مقاتلا ومدنيا سوريا تم إجلاؤهم من بلدتي الفوعة وكفريا بريف ادلب المؤيديتين للحكومة في شمال غرب البلاد وصلتا إلى مطار بيروت.


وتابعت المصادر ان طائرة تحمل 126 مقاتلا من المعارضة كانوا محاصرين في بلدة الزبداني بريف دمشق هبطت في نفس التوقيت تقريبا بمطار هاتاي التركي.


وتم التوصل، أواخر أيلول الماضي، إلى اتفاق برعاية أممية بوقف إطلاق النار لمدة 6 أشهر في الزبداني بريف دمشق والفوعة وكفريا بادلب، وكذلك إجلاء 10الاف شخص من كفريا والفوعة مقابل خروج مسلحين وعائلاتهم من الزبداني.


وأفادت مصادر مطلعة في تشرين الأول الماضي, أن التدخل الروسي العسكري في سوريا، أدى إلى إسقاط اتفاق الهدنة في بلدات الزبداني بريف دمشق وكفريا والفوعة بريف إدلب.


ويأتي ذلك في وقت بدأ فيه الجيش النظامي أكثر من شهرين بعملية عسكرية واسعة في سوريا بغطاء جوي من الطيران الروسي الذي بدأ بشن ضربات جوية على مواقع تنظيم "داعش" في سوريا منذ 30 أيلول الماضي.



سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.