الاخبار السياسية

بومبيو: انسحابنا من سورية سيؤدي الى "الفوضى".. وسنطرد اخر "مقاتل ايراني" منها

10.01.2019 | 21:01

قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو ان بلاده عازمة على تخليص سوريا من النفوذ الإيراني متعهدا بطرد اخر مقاتل ايراني منها فيما اشار الى ان انسحاب قوات بلاده من سورية سيؤدي الى "الفوضى".

وقال بومبيو في خطاب القاه في الجامعة الامريكية بالقاهرة ان الولايات المتحدة عازمة على تخليص سوريا من النفوذ الإيراني مضيفا إنه "حان الوقت لمواجهة آيات الله".

وتابع بومبيو ان بلاده "ستستعمل الدبلوماسية وستعمل مع شركائها لطرد "آخر مقاتل إيراني" من سوريا، وستضاعف جهودها من أجل "إعادة السلم والاستقرار للشعب السوري الذي يعاني من ويلات الحرب".

وتاتي تصريحات بومبيو بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سحب قواته من سوريا والذي أثار حفيظة حلفاء الولايات المتحدة كفرنسا وبريطانيا واسرائيل فيما رحبت روسيا وتركيا بالقرار.

كما لاقى قرار ترامب استياء من قبل مسؤولين في ادارته ابرزهم وزير الدفاع جيم ماتيس الذي استقال من منصبه. 

وجدد بومبيو "لتزام أمريكا بقتال تنظيم داعش على الرغم من سحب قواتها من سورية.

وتابع إن بلاده "ستبقى ملتزمة تفكيك تنظيم داعش تفكيكا تاما"، مضيفا أن "انسحاب الولايات المتحدة من سورية سيؤدي إلى الفوضى".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حض ترامب على مراجعة قرار السحب الفوري للقوات الأمريكية من سوريا، وحذره من أن ذلك سيفتح الباب واسعا أمام الوجود الإيراني في البلاد وذلك بحسب تقارير إعلامية.

يشار الى ان ايران تدخلت الى جانب النظام السوري في الازمة التي تشهدها سورية منذ اكثر من 7 سنوات فيما اعلنت امريكا مرارا ان قواتها ستبقى في سورية للد من النفوذ الايراني وذلك قبل قرارها المفاجئ بسب قواتها.

سيريانيوز


TAG:

الجعفري: تحسين الوضع الإنساني بسوريا مرهون بامور...والأمم المتحدة تعرقل وتسيس العمل الإنساني

اتهم مندوب سوريا الدائم الى الامم المتحدة بشار الجعفري، خلال جلسة لمجلس الامن، بعض شركاء الامم المتحدة بعرقلة وتسييس العمل الإنساني في سوريا،معتبراَ ان تحسين الوضع الانساني يتطلب اتخاذ عدة اجراءات..