الاخبار السياسية

بيان روسي سوري: على واشنطن إزالة مخيم الركبان والانسحاب من سوريا

09.03.2019 | 18:50

دعت روسيا وسوريا، في بيان مشترك، يوم السبت، الولايات المتحدة الأمريكية إلى "إزالة" مخيم الركبان للاجئين السوريين وسحب قواتها من سوريا.

وأشاد بيان صادر عن رؤساء مقار التنسيق الروسي والسوري، نشرته وسائل اعلام روسية، بموقف الأردن الذي يتضمن "الاستعداد لمساعدة السوريين المتواجدين على أراضيه من أجل العودة إلى وطنهم".

وأضاف البيان "نتطلع إلى استمرار مشاركة الأردن في تنفيذ مبادرات إعادة اللاجئين السوريين وإزالة مخيم الركبان في أقرب وقت".

وكان بيان مشترك صادر من روسيا وسوريا، يوم الاربعاء، اتهم واشنطن بإحباط العملية الإنسانية في مخيم الركبان، وطالبها بتحرير اللاجئين "المحتجزين" في المخيم ، وتسهيل وضمان عملية خروجهم من المخيم ، الا ان واشنطن رفضت الاتهامات الروسية بمنع النازحين من المخيم.

وافتتحت السلطات السورية بالتعاون مع روسيا مؤخراً ممرين إنسانيين لخروج اللاجئين من مخيم الركبان  لاماكن اقامة اخرى.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وصدرت مؤخراً اتهامات روسية متكررة بأن القوات الامريكية الموجودة في منطقة التنف، "انتهكت" القانون الدولي الإنساني بمنعها خروج المدنيين من مخيم الركبان من الممرات الإنسانية، وعدم توفيرها المرور الآمن لسيارات القوافل الانسانية للدخول للمخيم.

ويعاني المخيم من ظروف انسانية وصحية سيئة نتيجة الحصار الخانق، ماادى الى حدوث حالات وفاة لاسيما بين الاطفال، بحسب تقارير اعلامية.

وانشئ المخيم عام 2014، ويقع على مقربة من قاعدة التنف العسكرية الأمريكية وقرب نقطة التقاء حدود سوريا والأردن والعراق، ويعيش فيه أكثر من 50 ألف شخص .

يشار الى أن الولايات المتحدة أعلنت مؤخراً عن نيتها الانسحاب بشكل كامل من سوريا، قبل أن تقرر لاحقا الإبقاء على 400 جندي بشمال البلاد.

سيريانيوز


TAG: