الأخبار المحلية

انخفاض إنتاج حليب الغنم بنسبة 90 بالمئة وارتفاع أسعاره

25.06.2024 | 19:09

أوضح نائب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان في دمشق "أحمد السواس"، أنّ إنتاج حليب الغنم انخفض بنسبة تجاوزت 90‎%، مبيناً أن الموسم الذي لا يتجاوز 4 أشهر سنوياً شارف على الانتهاء، من دون أن يذكر سبب هذا الانخفاض.

وبحسب صحيفة "الوطن"، أشار "السواس" إلى أن انخفاض إنتاج حليب الغنم أدى لزيادة الطلب على حليب البقر، وارتفاع سعر كيلو الحليب بمقدار 500 ليرة سورية، بالإضافة لارتفاع سعر اللبن واللبنة والجبنة بنسبة 10‎%.

ويبلغ سعر كيلو حليب البقر بالجملة 5800 ليرة وسعره بالمفرق 7000 ليرة، وسعر كيلو اللبن الرائب بالمفرق 8 آلاف ليرة، وكيلو اللبنة البلدية 28 ألفاً، والجبنة البلدية 38 ألف، وجبنة الشلل 65 ألف ليرة سورية.

وأضاف "السواس"، إن "الأعلاف متوفرة حالياً بكثرة، وليس هناك أي نقص فيها بالسوق ولم يكن لها أي تأثير في أسعار الحليب ومشتقاته، لكن زيادة الطلب على حليب البقر مع قرب انتهاء موسم إنتاج حليب الغنم من أبرز العوامل التي أدت إلى ارتفاع الأسعار مؤخراً".

ولفت إلى زيادة الطلب على الحليب من قبل معامل البوظة.

وأوضح "السواس" أن معظم حرفيي الألبان والأجبان لم يحصلوا على الغاز الصناعي المدعوم من قبل شركة المحروقات منذ مدة نتيجة لإيقاف بطاقاتهم الإلكترونية، قائلاً، "لا نعلم أسباب إيقاف تزويدهم بالغاز، ونحن كجمعية وصلتنا كثير من الاتصالات والشكاوى من قبل كثير من الحرفيين بخصوص ذلك".

وتابع أنه "يتم تحديد مخصصات الحرفي من الغاز الصناعي بناء على كميات الحليب التي يستجرها، وبشكل عام لا يحصل الحرفيون على كامل مخصصاتهم الشهرية من الغاز "المدعوم" ويحصلون فقط على نسبة تتراوح بين 30 و50‎% منها، ويضطرون لشراء الكمية المتبقية من السوق السوداء بأسعار مضاعفة، في حين يتراوح سعر الأسطوانة الواحدة بين 400 و500 ألف ليرة".

وقال "السواس"، إنّ "نسبة التصدير إلى الخارج قليلة بسبب ضعف الطلب عليها من الخارج، ومن يقوم بالتصدير معامل إنتاج الألبان والأجبان الكبرى وليس هناك أي حرفي يقوم بالتصدير إلى الخارج"، مشيراً إلى أن المعامل الكبرى تستجر نحو 60‎% من إنتاج حليب البقر.

سيريانيوز


TAG:

امريكا: سنعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون

اعلنت السفارة الامريكية في دمشق، اليوم الأربعاء، ان سوريا أصبحت المنتج والمصدر الرئيسي للكبتاغون، مشيرة الى أن الولايات المتحدة الامريكية ستعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون.