الاخبار السياسية

محكمة العدل الدولية تبدأ بأول جلسات محاكمة النظام وتلغي جلسة الغد

10.10.2023 | 17:57

ألغت محكمة العدل الدولية جلسة الاستماع الثانية التي كان من المقرر عقدها غداً، الأربعاء، بسبب تغيب النظام السوري عن الجلسة الأولى وعدم إرساله وفداً يمثله في الجلسة.

وبحسب وسائل إعلام، قال وكيل هولندا في محكمة العدل الدولية، رينيه لوفيبر، اليوم، إن "سوريا اختارت عدم المثول أمام المحكمة اليوم، في أول جلسة استماع لها"، مضيفًا أن المحكمة أبلغت بأنها ستقدم تفاصيل موقفها في رسالة منفصلة.

وقال رئيس الفريق القانوني الكندي، آلان كيسيل، للقضاة، إن "قرار دمشق بعدم المشاركة في إجراءات اليوم لا يحميها من توجيهات المحكمة".

ويحسب وكالة "أسوشيتد برس"، ركزت الجلسة على طلب أولي هولندي وكندي للمحكمة بفرض أوامر تُعرف باسم "التدابير المؤقتة" على سوريا لوقف التعذيب على الفور لحماية الضحايا المحتملين، بينما تستمر القضية الرئيسة التي تُتهم فيها النظام بانتهاك اتفاقية التعذيب.

واستعرض ممثل كندا سبعة إجراءات مؤقتة لحماية المعرضين لخطر التعذيب، منها تحسين ظروف الاحتجاز، ومطالبة الحكومة السورية بالكشف عن مصير الذين قتلوا، وتوفير شهادات وفاة، ومشاركة الوثائق التي تحتفظ بها الحكومة وعدم إتلاف وحجب أي أدلة.

وبدأت جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، اليوم الثلاثاء، في قضية رفعتها كندا وهولندا ضد دمشق بتهمة ممارسة التعذيب على نطاق واسع.

ويأتي هذا في أعقاب طلب النظام السوري الاستثنائي لتأجيل هذه الجلسة لمدة ثلاثة أشهر لغرض استيعاب وجودها.

سيريانيوز 

 

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.