المدن المنكوبة

ووهان شيكاغو الصين وعاصمة اخر امبراطورية عظيمة فيها ..

24.03.2020 | 18:13

يقال عنها انها شيكاغو الصين ، وذلك لتماثل موقع مقاطعة هوبي التي تمثل ووهان عاصمتها ،  مع موقع المقاطعة الاميركية الشهيرة (شيكاغو ) بالنسبة للولايات المتحدة، وباعتبارها عقدة نقل اساسية  ومركز ثقل اقتصادي وثقافي وتعليمي هام في البلاد.


واول ما يجب ان نعرفه عن هذه المدينة هو انها كانت عاصمة الصين القديمة، ان جاز التعبير ، ففيها حدثت انتفاضة ووهان التي سقطت على اثرها "امبراطورية تشينغ العظيمة" عام 1912 وقامت الصين الحديثة التي تطورت للصين التي نعرفها اليوم.

جسر ووهان على نهر يانغسي


وهي اذ لقبت بشيكاغو الصين لانها مدينة تعج بالحياة وتعتبر مقصدا سياحيا هاما فيها معالم كثيرة تحظى باهتمام الزوار الذين يأتون اليها من كل انحاء العالم.

وبالطبع مثل كثير من دول الشرق ما يميز المدن فيها الاطعمة الخاصة التقليدية التي عادة ما تتركز في اسواق خاصة كبيرة معروفة، ومن الالقاب المعروفة بها المدينة ايضا انها عاصمة "الاطعمة اللذيذة".

وتعتبر "الدوبي" (Doupi) من اشهر وجبات الافطار التي تباع في الشارع ( Take away ) وتتألف من عجينة خاصة يفرد  فيها الرز وفاصوليا خضراء مطحونة و كمية من اللحم المفرود ، ويتم لفها على شكل فطيرة تشوى على "الصاج" وتقطع وتقدم للمارة.

وطبعا اذا ذكرنا الصين فلا بد ان نذكر "النودلز" الشهيرة ، والتي تجدها في اسواق الطعام في ووهان بشكل جاف يتم طهيها مباشرة في المحالات المفتوحة على الشارع ويضاف لها العديد من المنكهات والبهارات قبل ان تقدم للزبائن،  حيث تعد اشهر انواع"السناك" الذي لا يستغني عنه اهل  المدينة.

والحقيقة ان "النوديلز" التي نعرفها في بلادنا وتأتي مغلفة وجاهزة للاكل ( النودلز الجافة الحارة) تنسب الى مقاطعة هوبي ذاتها .


الملفت للانتباه في سوق الطعام كما في معظم اسواق الصين طريقة الدفع السريعة التي تعتمد على ما يعرف باسم " كيو ار فون".


طبق سمك "وشين" الذي يصطاد من نهر يانغسي الذي يخترق المدينة ويقال ان  "ماو تسي  تونغ  " مؤسس الجمهورية الصينية كان يتناوله عندما يزور المدينة.


وكذلك تضم المدينة واحد من اشهر الابراج في الصين الذي يصح القول فيه ما يصح في متحف اللوفر في باريس ، من لم يزر " برج الرافعة الصفراء" فهو لم يزر ووهان.

وبرح "الرافعة الصفراء" في الاصل برج قديم بني في العام 223 ميلادي ولكن دمر اكثر من مرة بفعل الحرائق ، واخر نسخة منه بنيت في العام 1981 ، ويرتفع 51 مترا وما يميزه الاطلالة الخلابة على المدينة وعلى نهر يانغسي (Yangtze)  الذي يقال انها تلهم الشعراء.

واذا كانت الاوبرا جزء هام من الحياة الثقافية في الصين فان اوبرا "شوجو" تعتبر فنا محليا لاقليم هوبي، ويقع مسرح اوبرا "شوجو" في مدينة ووهان الذي يقدم نوعا مختلفا من الاوبرا يتسم بالحيوية والاناقة وسهولة الفهم والطرافة ، ويعتبر نشاطا شعبيا في المدينة ، ويقدم مسرحه عروضا مستمرة على مدار العام.

لا تشتهر ووهان بمعالمها السياحية وفقط فهي تعتبر ايضا قاعدة هامة للبحث العلمي والتعليم وتضم عددا كبيرا من الجامعات واكبر عدد طلاب في العالم.

كما انها تعتبر مدينة رائدة في التقنيات الحديثة مثل الطب الحيوي و والتكنولوجيا ، ولها حصة كبيرة في صناعة السيارات حيث ان كثير من الشركات العالمية مثل هوندا ، بيجو ورينو الفرنسية لها مصانع مشتركة في مقاطعة هوبي.


تشتهر المدينة ايضا بانها تضم امهر مهني التطريز المعروف باسم "هان" والذي يحظى بشهرة واسعة في الصين وخارجها وتستغرق صناعة اللوحة الواحدة منه بين 3 اشهر الى عدة سنوات .


ومن يزور ووهان يجب ان يخصص ليلة ليقضيها على متن المركب البخاري المشهور "زيين هاو" وهو مركب بخاري ينتمي الى القرن التاسع عشر اعيد ترميمه وتحديثه ويشكل مسرحا عائما ياخذك في رحلة ليلية في نهر ياتغستي باجواء تنتمي الى قرن مضى من حيث الالبسة والمفروشات والعروض ..

 هذه هي المدينة التي تصدرت عناوين الاخبار لاشهر طويلة ابتدأت منذ كانون الاول من العام 2019 على انها بؤرة تفشي فيروس كورونا الذي سيذكره العالم طويلا ، والتي ستبقى المدينة المتألقة المفعمة بالحياة والجمال بعد زواله.

 

اعداد : سيريانيوز

 


TAG:

تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى والاستمرار بإغلاق المنشات السياحية والثقافية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا، تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى، فضلا عن الاستمرار في اغلاق المنشات السياحية والثقافية ومنع اقامة المناسبات الاجتماعية.