الاخبار السياسية

محكمة العدل توجه عدة مطالب للنظام السوري بعد أولى جلساتها

12.10.2023 | 16:35

وجهت ''محكمة العدل الدولية" عدّة مطالب للنظام السوري، وذلك بعد انتهاء جلسة الاستماع الأولى حول الدعوى المرفوعة من كندا و هولندا، بشأن أعمال التعذيب بحق السوريين.

ودعا ممثل جهة الادعاء "آلان كيسيل"، في بيان له على موقع "إكس"، النظام السوري أن يتخذ على الفور تدابير فعالة لوقف ومنع جميع الأعمال التي ترقى إلى التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

وطالب "كيسيل"، بوقف الاعتقال التعسفي، والإفراج عن جميع الأشخاص المعتقلين تعسفياً أو المحتجزين بشكل غير قانوني، ووقف جميع أشكال الاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي، والسماح بالوصول إلى جميع أماكن الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية التابعة لها من قبل آليات المراقبة المستقلة والعاملين الطبيين.

ودعا "كيسيل"، بالسماح بالاتصال والزيارات بين المحتجزين وعائلاتهم والمستشارين القانونيين، واتخاذ تدابير عاجلة لتحسين ظروف جميع مرافق الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية لضمان معاملة جميع المحتجزين بإنسانية واحترام الكرامة المتأصلة في الشخص الإنساني وفقاً للمعايير الدولية.

ونوّه إلى أنه لا يجوز للنظام السوري، تدمير أو منع الوصول إلى أي دليل يتعلق بالحادثة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، عن طريق تدمير أو منع الوصول إلى السجلات الطبية أو غيرها من السجلات للإصابات التي لحقت نتيجة للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

يشار إلى أن محكمة العدل الدولية، قررت تأجيل جلساتها القادمة بشأن الدعوة التي قدمتها كل من هولندا وكندا ضد الجرائم التي ارتكبها النظام السوري بحق المدنيين.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.