الاخبار السياسية

بيدرسون: العملية السياسية في سوريا مقبلة على مفترق طرق مهما

28.04.2023 | 15:50

قال غير بيدرسون المبعوث الأممي الخاص لسوريا إن جهود دفع العملية السياسية إلى الأمام مقبلة على ما يمكن أن يشكل مفترق طرق مهما، مضيفا أن فترة ما بعد الزلازل المدمرة شهدت اهتماما دبلوماسيا متجددا بسوريا.

و بين بيدرسون في إحاطة لمجلس الأمن الأمس الخميس أن "الجهود الدبلوماسية مستمرة بمشاركة الدول الأعضاء في أطراف عملية الأستانا والحكومة السورية" 

وأضاف "كي يتسنى لهذا الاهتمام المتجدد المساهمة في تحقيق تقدم، يجب على كافة الأطراف الرئيسية- وليس مجموعة واحدة- اتخاذ خطوات ملموسة".

وأكد أنه "سيستمر في تواصله بشكل مباشر مع الأطراف السورية وتذكيرها- وخاصة الحكومة- بأن عليها اغتنام هذه الفرصة وإبداء الاستعداد للمضي قدما على مسار عدد من القضايا المتعلقة بالمضمون"، وأشار إلى الانفتاح والتواصل بين دول عربية والحكومة السورية.

وأعرب عن القلق لأن الهدوء القصير الذي أعقب الزلازل المدمرة التي ضربت سوريا أوائل العام "يتلاشى".

وقال المبعوث الأممي إن "الحوادث العنيفة تتزايد في شمال غرب سوريا مع حدوث قصف وإطلاق صواريخ بشكل منتظم عبر الخطوط الأمامية، تشارك فيها القوات الموالية للحكومة وقوات المعارضة المسلحة وهيئة تحرير الشام، المدرجة على قوائم الإرهاب، التي أعلنت تنفيذ هجمات عبر خطوط الصراع على مواقع حكومية".

وشدد على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار بأنحاء سوريا واتباع نهج منسق لمواجهة الجماعات المدرجة على قائمة الإرهاب، بما يتوافق مع القانون الدولي.

سيريانيوز 


TAG: