الاخبار السياسية

روسيا: رصد"تحركات مشبوهة" لـ"النصرة" في ادلب

29.10.2018 | 19:41

أعلن نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، يوم الاثنين، انه تم رصد "تحركات مشبوهة" لجبهة "النصرة" وعناصر "الخوذ البيضاء" وهم ينقلون مواد سامة في إدلب.

واشار الدبلوماسي الروسي، خلال جلسة لمجلس الامن، الى ان " هناك تقارير عن تحضير "النصرة" والخوذ البيضاء" لاستفزازات كيميائية بإدلب".

وأضاف الدبلوماسي الروسي "في حال واصلت العناصر المتطرفة استفزازاتها، ستحتفظ روسيا لنفسها بحق دعم عمليات الحكومة السورية الرامية إلى تدمير البؤرة الإرهابية في إدلب".

وسبق أن حذر مسؤولون روس من "سيناريو مفبرك" يجري التحضير له في ادلب من قبل مسلحي هيئة "تحرير الشام"،  من اجل اتهام النظام باستخدام "الكيماوي" ضد المدنيين، مايفسح المجال امام الغرب بشن ضربات على مواقع في سوريا.

ولفت سافرونكوف إلى أن "الاتفاقات الروسية - التركية حول إدلب لكونها إجراء مؤقتا لا تنفي مهمة القضاء على الوجود الإرهابي في سوريا، لذا لا تزال قائمة في الأجندة"

وتمكنت تركيا وروسيا من تجنيب ادلب أي عملية عسكرية محتملة قد يشنها الجيش النظامي على معاقل المعارضة المسلحة، حيث توصلتا في ايلول الماضي، لاتفاق على إقامة منطقة خالية من السلاح في محافظة ادلب، بحلول 15 تشرين الاول.

ونص الاتفاق على سحب أسلحة كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة"، وأن تراقب المنطقة بدوريات تركية وروسية.

ومكن الاتفاق  من تجنيب ادلب أي عملية عسكرية محتملة قد يشنها الجيش النظامي على معاقل المعارضة المسلحة، الا انه بدأت تتواتر تصريحات لمسؤولين روس وسوريين بان اتفاق ادلب "مؤقت".

سيريانيوز


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.