الاخبار السياسية

بعد تكليفه برئاسة الحكومة اللبنانية.. حسان دياب: سأعمل على تشكيل حكومة في غضون 6 أسابيع

20.12.2019 | 15:22

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون وزير التربية والتعليم السابق حسان دياب برئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة فيما قال الاخير انه سيعمل على تشكيل الحكومة في غضون 6 اسابيع للمساعدة باخراج لبنان من الازمة الاقتصادية.

وجاء تكليف دياب بعد انهاء الاستشارات النيابية التي اجراءها عون الخميس وذلك بعد اكثر من شهر ونصف على استقالة الحكومة برئاسة سعد الحريري بسبب الاحتجاجات المتواصلة التي تشهدها لبنان منذ 17 تشرين الاول الماضي ضد فساد الطبقة السياسية.

ونقلت دوتيشه فيليه الالمانية عن دياب قوله إنه "سيعمل على تشكيل حكومة للمساعدة في إخراج البلاد من نفق أزمة اقتصادية وسياسية عميقة".

واضاف دياب أن "الحكومات السابقة في العقد الأخير استغرقت سنة لتشكيلها، وأنا أسعى لتأليف حكومة في غضون أربعة أسابيع أو في فترة لا تتجاوز ستة أسابيع".

ورفض دياب الاتهامات بأن الحكومة ستكون خاضعة لسيطرة حزب الله قائلا إن "ذلك أمر سخيف، لأن الحكومة الجديدة ستكون وجه لبنان ولن تكون حكومة فئة سياسية من هنا وهناك".

وحصل دياب في الاستشارات النيابية على 69 صوتا وهي اصوات كتلة حزب الله وكتلة التنمية والتحرير ونواب آخرين، في حين امتنع أكثر من 40 نائبا عن تسمية مرشح لتشكيل الحكومة، أبرزهم كتلة تيار المستقبل بزعامة الحريري رئيس الوزراء المستقيل وأعطى 14 نائبا فقط أصواتهم للسفير السابق نواف سلام.

حسان دياب أستاذ جامعي في هندسة الاتصالات والحاسوب ونائب رئيس الجامعة الأميركية في بيروت، له تجربة سياسية قصيرة جدا عام 2011 عندما تولى لاشهر وزارة التربية والتعليم في حكومة نجيب ميقاتي، ولا ينتمي الى أي حزب سياسي، لكنه يدخل نادي رؤساء الحكومة مدعوما من حزب الله.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.