الاخبار السياسية

داود أوغلو: سنضع قوانين ونظم معينة لإرسال لاجئين سوريين لدينا إلى أوروبا

09.03.2016 | 11:56

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، يوم الثلاثاء إنه سيتم وضع قوانين ونظم معينة، لإرسال لاجئين سوريين، موجودين داخل المخيمات التركية،  ويرغبون في الذهاب إلى دول القارة الاوروبية.

وأوضح داود أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليواني ألكسيس تسيبراس في إزمير أن "تركيا لن ترغم اللاجئين السوريين على الذهاب إلى أوروبا".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 2.2 مليون نسمة، اذ تعد تركيا من المحطات الهامة بالنسبة للسوريين الراغبين بالعبور إلى اليونان بحراً ومن ثم إلى الدول الأوربية الغنية للحصول على حق اللجوء.

وأضاف داود أوغلو إنه بموجب اتفاقية إعادة القبول مع الاتحاد الأوروبي سيتم مبادلة المهاجرين غير القانونيين باللاجئين في تركيا، ما يضمن عدم زيادة اعداد اللاجئين على أراضيها، موضخا أنه "تقضي طبيعة العمل باتفاقية إعادة القبول، باستبدال كل مهاجر غير قانوني يسلَّم للسلطات التركية من قِبل الجانب الأوروبي، بواحد من اللاجئين، الذين لم يخالفوا شروط اللجوء والقوانين الدولية".

وتابع داود أوغلو "بحثنا هذا الشأن مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وعدد من القادة الأوروبيين، واتفقنا على إنهاء حالات الهجرة غير القانونية، وتنظيم هذه العملية، بحيث نقوم بإرسال اللاجئين بقدر ما نستلم من المهاجرين غير القانونيين".

ومن المقرر أن يتم خلال عشرة أيام إتمام صياغة اتفاق جديد مع تركيا، لوقف تدفق المهاجرين من اراضيها باتجاه الدول الاوروبية، ينص على ان تستعيد تركيا كل المهاجرين غير الشرعيين، بمن فيهم السوريون، الذين يصلون إلى اراضي الاتحاد عبر بحر ايجه.

وكشف داود أوغلو، إنّ على برلمان بلاده، المصادقة على 9 قوانين (لم يوضح مضمونها)، خلال الفترة القادمة، كي يتم تطبيق اتفاقية إلغاء تأشيرة الدخول على المواطنين الأتراك الراغبين في زيارة دول الاتحاد الأوروبي، اعتبارًا من حزيران القادم.

وبالمقابل، أكد رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، أن بلاده مصممة على وقف الهجرة غير القانونية تجاه أوروبا، واتخاذ الخطوات اللازمة من أجل الوصول إلى "المصادر التي تقف وراء تنظيم ذلك النوع من الهجرة".

وحول العرض الذي قدمته تركيا في قمتها مع الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين، لوقف الهجرة غير القانونية، قال تسيبراس "إنَّ المقترح كان هامًا جدًا، وغيّر مجرى القمة"، لافتاً إلى أن دول الاتحاد ستدرس مضمون المقترح حتى موعد القمة المقبل.

وكانت قمة أوروبية تركية عقدت يوم الاثنين في بروكسل لبحث أزمة المهاجرين، استجابة لطلب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وكانت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أفادت الاثنين، أنَّ داود أوغلو، اقترح على الأوروبيين، في بروكسل، "إلغاء التأشيرة المفروضة على مواطنيه اعتبارا من حزيران المقبل، وتقديم 3 مليارات يورو إضافية، لصالح اللاجئين السوريين (علاوة على الثلاثة المقررة سابقًا)، واستقبال الاتحاد لاجئا واحدا من تركيا، مقابل كل مهاجر غير قانوني يعاد إليها من دول الاتحاد".

وكانت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اعتبرت الاثنين، عقب القمة الاوربية التركية، إن أنقرة إذا نجحت في عرضها لاستعادة جميع المهاجرين غير الشرعيين، فإنها ستدعم تقديم موعد منح حق دخول الأتراك بدون تأشيرات للاتحاد الأوروبي، إلى حزيران، شريطة أن تفي أنقرة بالشروط..

ومن المقرر أيضا أن يعقد الاتحاد الأوروبي قمة مع تركيا لبحث أزمة المهاجرين في 18و19 آذار الحالي.

ووقعت تركيا مع الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني الماضي، خلال قمة بروكسل التي جمعت 28 دولة، اتفاقا تتعهد بموجبه بوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا مقابل الحصول على حوافز مادية بقيمة 3 مليار يورو لتحسين حياة اللاجئين السوريين الذين يعيشون الآن في تركيا، وتسهيلات للمواطنين الأتراك بوعد دخولهم إلى أوروبا دون الحاجة إلى تأشيرات دخول.

يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.