الاخبار السياسية

منسقو الاستجابة: هناك دول تستغل المساعدات الإنسانية لفتح بوابة التطبيع مع النظام السوري

24.02.2023 | 16:35

اعتبر فريق "منسقو استجابة سوريا" أن هناك دولا عربية وغربية تستغل المساعدات التي ترسلها لإغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتعتبرها "بوابة للتطبيع مع النظام السوري".

وأضاف بيان نشره الفريق عبر معرفاته الرسمية، أن "ألمانيا والنرويج والسويد وأرمينيا وأكثر من 28 دولة ترسل مساعدات تحت مسمى مساعدات إنسانية للمتضررين في مناطق سيطرة النظام من بينها إيران التي تستمر بنقل المعدات العسكرية تحت مسمى مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال".

وبحسب البيان، أكثر من 223 طائرة وصلت إلى مطارات حلب دمشق واللاذقية سيطرت عليها قوات النظام السوري وحولتها إلى مخازن ومستودعات لتباع فيما بعد ضمن الأسواق المحلية.

وتابع البيان أن "العمليات الإغاثية التي تقوم بها الدول المختلفة العربية والغربية أصبحت البوابة المجانية للتطبيع مع النظام بعد سنوات من التهديد بالمحاكم والعقوبات".

وكشف فريق "منسقو استجابة سوريا" في وقت سابق، أن النظام السوري استحوذ على نحو 64% من إجمالي مساعدات الزلزال في سوريا، حيث حطت أغلب طائرات المساعدات الإغاثية في مطارات دمشق وحلب واللاذقية في حين ظلت مناطق الشمال السوري من دون أي مساعدات طوال الأسبوع الأول للكارثة.

سيريانيوز 


TAG: