الاخبار السياسية

عون: نأمل أن تتجاوب الدول المعنية مع الخطة التي وضعناها لإعادة اللاجئين السوريين

01.08.2020 | 12:49

اعرب الرئيس اللبناني ميشال عون السبت عن امله بان تتجاوب الدول المعنية مع الخطة المبدئية التي وضعتها بلاده لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقال عون في خطاب بمناسبة عيد الجيش اللبناني، إنه "مع إقرار الخطة المبدئية لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم، التي أصبحت بمعظمها آمنة وقادرةً على استيعابهم، تكون الدولة قد وضعت تصوراً موحداً لحل هذه الأزمة".

واضاف عون "نأمل أن تتجاوب معنا الدول المعنية لتأمين العودة الآمنة والكريمة لهم".

وكانت الحكومة اللبنانية اقرت في 15 تموز الماضي خطة “مبدئية” لعودة اللاجئين السوريين إلى سوريا تتضمن التمسك بعودة النازح السوري، وعدم ربط العودة بالعملية السياسية في سوريا، وضرورة الانفتاح والتعاون والتنسيق مع الأطراف المعنية بالنزوح، لضمان عودة آمنة للنازحين، والاستناد إلى التجارب الدولية في حالات مماثلة، واحترام حقوق الإنسان، والالتزام بمبدأ عدم العودة القسرية.

وكان وزير الداخلية و​البلديات​ اللبناني، ​محمد فهمي​، قال في كلمة له خلال حفل إطلاق المنصة الإلكترونية للجهات المانحة، إن ​لبنان​ يعاني من وضع اقتصادي حاد وصعب للغاية، بسبب عبء ​النازحين​ الذين يبلغ عددهم مليونًا ونصف مليون سوري، أي ثلث ​الشعب اللبناني​، والأزمة الاقتصادية بسبب كورونا، والضغوطات الاقتصادية التي تهدد وجود ​المجتمع اللبناني​.

يشار إلى ان عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين عادوا من لبنان الى سورية في الأشهر الأخيرة.

سيريانيوز


TAG:

بعد انفجار بيروت المدمر...مؤتمر المانحين يتعهد بتقديم مساعدات بنحو 300 مليون دولار للبنان

تعهد مؤتمر المانحين الدوليين، الذي استضافته فرنسا، يوم الاحد، بتقديم الدعم للبنان بنحو 300 مليون دولار، وذلك عقب الانفجار المدمر الذي هز بيروت الأسبوع الماضي وخلف آلاف الضحايا وخسائر مادية هائلة.