الاخبار السياسية

أمريكا و3 دول أوروبية يطالبون النظام بوقف هجماته وضمان استمرارية الهدنة في سوريا

16.03.2020 | 19:58

طالبت أمريكا وبريطانيا، وفرنسا وألمانيا، النظام السوري وحليفيه روسيا وايران، بوقف استهداف المدنيين، مشيرة الى ان هذه الهجمات خلفت "معاناة وأزمة إنسانية لامثيل لها"، وأكدت على ضمان استمرارية وقف إطلاق النار في عموم البلاد.

وأوضح بيان مشترك صادر عن الدول الـ4، ونشرته وسائل اعلام، ان الأزمة السورية أدت إلى "نزوح 114 مليون سوري، ومصرع 500 ألف آخرين"، داعية النظام وروسيا وايران الى "وقف الغارات الجوية ووقف شن هجمات بالأسلحة الكيماوية".

واشار البيان الى ان هجمات النظام وداعميه اسفرت عن "تدمير البنية التحتية الإنسانية والطبية"، وحدوث "أزمة انسانية" في البلاد.

وعن ملف ادلب، لفت البيان الى ان الهجوم على المنطقة مؤخراَ أسفر عن "نزوح مليون شخص"، مؤكداً على "ضرورة تأمين استمرارية وقف إطلاق النار" في عموم البلاد.

وشن الجيش النظامي بدعم من الطيران الروسي، في كانون الاول الماضي، هجوماَ عسكريا، ضد معاقل فصائل المعارضة المسلحة في شمال غرب سوريا، وسط معارك عنيفة، ادت الى سقوط ضحايا مدنيين وحدوث موجة نزوح، وذلك قبل التوصل لاتفاق هدنة الشهر الجاري.

ووعدت الدول الـ 4، باستمرارها في "تقديم مساعدات إنسانية"، لكنها رفضت المشاركة في اعادة اعمار البلاد، مالم يبدأ النظام بالعملية السياسية.

وشدد البيان على أن الدول الـ 4 ستطالب "مستقبلا بمساءلة" النظام السوري عن "الفظائع التي ارتكبها".

وتسبب الصراع المستمر منذ 9 سنوات، بمقتل واصابة الالاف ونزوح ملايين الاشخاص داخل البلاد وخارجها، وحدوث دمار في المدن والبلدات التي كانت خاضعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.