الاخبار السياسية

بينهم سوريون .. العراق يعلن اجلاء 141 شخصاَ من العالقين بالسودان

13.05.2023 | 19:14

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، يوم الجمعة، عن اجلاء 141 شخصاَ، بينهم 15 سورياَ، من العالقين في السودان، الذي يشهد نزاعاّ ومواجهات دامية منذ منتصف شهر نيسان الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، في بيان نشرته وكالة الانباء العراقية (واع)، إن طائرة مخصصة لاجلاء العراقيين توجهت  من بورتسودان إلى بغداد وعلى متنها 141 مواطنا عراقيا بينهم 15 مواطنا سوريا وسوداني الجنسية.

ويشهد السودان مواجهات عنيفة، منذ 15 نيسان الماضي، بين الجيش بقيادة الفريق عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، من أجل السيطرة على ثالث أكبر دولة في إفريقيا، مما أسفر عن مصرع المئات من الاشخاص.

وكانت وزارة الخارجية السورية، قالت في وقت سابق، إنها تتابع باهتمام شديد أوضاع السوريين المقيمين في السودان، وتعمل على اجلاء الرعايا السوريين على شكل دفعات، فيما سيرت شركة "أجنحة الشام" رحلتين بالمجان،  الشهر الجاري، لإجلاء السوريين العالقين في السودان.

ويعيش أكثر من 90 ألف لاجئ سوري في السودان، وفقا لأرقام الأمم المتحدة لعام 2021، ومنذ اندلاع الاشتباكات في السودان يواجه السوريون تداعيات هذه الاشتباكات مما اضطرهم لمغادرة الأراضي السودانية.

سيريانيوز


TAG: