صحيفة عبرية: حرب إقليمية قد تندلع جنوب سوريا وإسرائيل ستكون جزء منها

28.01.2023 | 20:31

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن صراعاً مسلحاً من نوع جديد قد يندلع جنوب سوريا، وإسرائيل قد تجد نفسها طرفاً فيه في وقت قريب.

وتناولت الصحيفة في تقرير لها، أمس الجمعة، كيف أنه بين الحين والآخر، تندلع مظاهرات مناهضة للنظام السوري تؤدي إلى اشتباكات عنيفة، كتلك التي جرت الشهر الماضي في محافظة السويداء وطالبت بإخراج "القوات الإيرانية" وعناصر "حزب الله" اللبناني من نقاط تمركزهم في الجنوب.

وتحدثت عن الإختلافات في وجهات النظر بين المجموعات المحلية في السويداء من جهة، والمليشيات الموالية لطهران والقوات الروسية والنظام من جهة ثانية، مشيرةً إلى أن هذه الإختلافات قد تتحول إلى مواجهة عنيفة، قد تصبح فيما بعد حرباً إقليمية صغيرة و "ذلك ليس سوى مسألة وقت".

ولفتت إلى أن "إسرائيل في الوقت الحالي غير معنية بهذا كله، لكن إطلاق صاروخ عرضي باتجاه أراضيها، أو استفزاز من نوع آخر سيكون كافياً لجرها لهذا الصراع، وربما حتى تبادل الضربات مع أحد الطرفين".

وأشارت إلى أن الإتفاق الموقع مع روسيا، في أيار 2018، لإبعاد الحرس الثوري الإيراني والمليشيات التابعة له، وكذلك عناصر حزب الله اللبناني لنحو 85 كم على الأقل شرق الحدود مع اسرائيل، ونشر قوات النظام بدلاً من ذلك، ظل حبراً على ورق.

وتابعت أنه اتضح أن حزب الله والمليشيات الإيرانية عززوا قواتهم وأقاموا عشرات النقاط العسكرية في محيط السويداء ودرعا، مضيفة أن إيران تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية كبيرة تتركز فيها قواتها بدلاً من أن تتشتت في مواقع منفردة هنا وهناك.

جديرٌ ذكره أن إسرائيل تشن هجمات على سوريا منذ سنوات، تستهدف ما تصفه بأنه "قوات إيرانية وقوات مدعومة من إيران" نُشرت في سوريا خلال الحرب المستمرة منذ 2011.

وتنفي إيران إرسال قوات نظامية إلى سوريا، مؤكدةً أنها تزودها بمستشارين عسكريين فقط.

سيريانيوز.


TAG:

تعليقاَ على استهداف المنطقة الجنوبية...سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل عن الجرائم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.