الاخبار السياسية

تركيا تبدأ عملية ترحيل أسرى الجهاديين الأجانب إلى بلدانهم

11.11.2019 | 13:42

بدأت السلطات التركية، يوم الاثنين، بعملية ترحيل الجهاديين التابعين لتنظيم "داعش" المحتجزين في السجون التركية، الى بلادهم.

ونقلت وكالة "الاناضول" عن متحدث باسم وزارة الداخلية التركية انه تم ترحيل "ارهابي امريكي"، فيما سيرحل اليوم الاثنين، اثنين اخرين أحدهما ألماني والآخر دنماركي.

واشار المسؤول التركي الى انه تم الانتهاء من إجراءات ترحيل " 7 إرهابيين" يحملون الجنسية الألمانية، على ان يتم ترحيلهم يوم 14 الشهر الجاري.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو قال قبل أيام، ان أكثر من ألفين عنصر من "داعش" هم في السجون التركية، مشيراَ إلى أن أنقرة ستعمل على إعادتهم الى بلدانهم الأصلية سواء "أُسقطت الجنسية عنهم أم لا ".

وانتقدت تركيا سابقاَ التقاعس الأوروبي بشأن مسألة الجهاديين الأجانب، مشيرة الى انها  "ليست فندقاَ"، لمقاتلي "داعش" المحتجزين لديها.

وقامت تركيا مؤخراَ بنقل عناصر "داعش" الاجانب، إلى سجون محصنة في منطقة عملية "درع الفرات"، وذلك بعدما تم ضبطهم  في رأس العين وتل أبيض، خلال الحملة التي شنتها قوات تركية على العناصر الكردية في شمال شرق سوريا.

وتسبب التدخل التركي في شمال سوريا الشهر الماضي، في حدوث فوضى، بعدما اضطرت القوات الكردية لسحب عناصر الحراسة من سجون ومخيمات يتواجد بها المئات من المحتجزين الجهاديين الأجانب التابعين لتنظيم "داعش"، لمواجهة الهجوم التركي.

وأدت الفوضى إلى هروب المحتجزين من سجون ومخيمات تديرها عناصر كردية،  حيث فر 9 فرنسيات وبلجيكيين اثنين من مخيمات خاضعة لسيطرة الأكراد، كما أعلنت "الإدارة الذاتية" الكردية  مؤخراَ، عن هروب أكثر من 700 أجنبي من المنتمين لتنظيم "داعش" من مخيم عين عيسى.

وأبدت دول أوروبية قلقها من تداعيات الهجوم التركي على المعركة ضد "داعش"، وعلى مصير الآلاف من الجهاديين الأجانب،  وسط رفضها عودة مقاتلي "داعش" وزوجاتهم وأراملهم المحتجزين لدى "قسد".

سيريانيوز


TAG: