الاخبار السياسية

تركيا تستدعي السفير الامريكي لدى أنقرة عقب زيارة مسؤول امريكي لشمال شرقي سوريا

06.03.2023 | 17:23

استدعت وزارة الخارجية التركية، اليوم الاثنين، السفير الأمريكي لدى أنقرة جيف فليك، على خلفية زيارة قام بها رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، إلى شمال شرق سوريا.

ونقلت وكالة "الاناضول "عن مصادر دبلوماسية تركية ، أنه جرى استدعاء فليك إلى الوزارة، وتم طلب توضيح منه حول زيارة ميلي لشمال شرقي سوريا التي أجراها في 4 آذار الجاري.

وكانت وزارة الخارجية السورية أدانت الزيارة التي قام بها رئيس هيئة الاركان الامريكية الى قاعدة عسكرية أمريكية بشمال وشرق سوريا واعتبرتها "غير شرعية"، معتبرة ان ذلك يشكل "انتهاكاَ لسيادة سوريا ووحدة أراضيها".

وتوجه رئيس هيئة الأركان الأمريكية مارك ميلي،  يوم السبت، الى شمال وشرق سوريا حيث تفقد القوات  الأمريكية العاملة هناك، وقال بأن  سبب هذه الزيارة هو تقييم فاعلية الحرب ضد تنظيم “داعش”.

 وتأتي الزيارة في وقت تواصل "قسد" بالتعاون مع التحالف الدولي، شن حملة قصف ضد مما تبقى من عناصر "داعش" في مناطق شمال وشرق سوريا.

وقد قادت واشنطن تحالفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، حيث عمدت الى شن ضربات جوية على مواقع "داعش" في كل من سوريا والعراق منذ 2014.

ثم قررت الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، سحب جزء من قواتها من الشمال السوري والابقاء على قوة عسكرية محدودة في المنطقة لاجل غير مسمى.

وتنتشر القوات الامريكية المتبقية في بعض المواقع في محافظتي الحسكة ودير الزور قرب منابع النفط.

سيريانيوز


TAG: