الأخبار المحلية

مجلس الشعب يقر مشروع قانون الاحوال المدنية...مدة صلاحية الهوية الشخصية بـ10 سنوات

01.03.2021 | 20:38

وافق مجلس الشعب، خلال جلسته التي عقدها يوم الاثنين، على مشروع قانون الاحوال المدنية الجديد، حيث نصت احدى مواده على تحديد مدة سريان البطاقة الشخصية بـ 10 سنوات.

وذكرت صفحة المجلس عبر الفيسبوك، انه تمت الموافقة على مشروع قانون الأحوال المدنية الجديد ليحل محل المرسوم التشريعي رقم 26 لعام 2007 وتعديلاته .

ويتالف مشروع القانون من 79مادة، تتناول في مجملها الأحكام المتعلقة بالتسجيل في السجل المدني والواقعات كالولادات والزواج والطلاق والوفيات وتصحيح قيود الأحوال المدنية والبطاقات الشخصية والاسرية والرسوم والغرامات والعقوبات وعدد من الاحكام الانتقالية.

وقال وزير الداخلية محمد خالد الرحمون ان قانون الأحوال المدنية الجديد يعتمد على "قاعدة بيانات الكترونية مركزية تربط جميع المحافظات"، و يسهم في "تقديم الخدمات وتبسيط الاجراءات وتخفيف المعاناة والتكاليف عن كاهل المواطنين وتقليص الاخطاء البشرية في الشؤون المدنية".

وكان غالبية أعضاء المجلس وافقوا ، قبيل اقرار المشروع، على المواد من 49 وحتى 79، والتي تتعلق بضرورة حصول المواطنين ذكورا وإناثا على البطاقة الشخصية عندما يتمون 14 من عمرهم، فيما يعد ولي الطفل مسؤولا عن الحصول على البطاقة الشخصية له لأول مرة ويمكن لمن يكتسب الجنسية السورية حق الحصول على البطاقة الاسرية.

ووفقا للمادة 54 ، تحدد مدة سريان البطاقة الشخصية بـ10 سنوات من تاريخ صدورها وعلى صاحبها أن يتقدم بطلب تبديلها خلال مدة لا تقل عن 30 يوماَ، ولا تزيد عن 6 أشهر قبل انتهاء مدتها ويجوز تمديد سريان البطاقة لظروف وأسباب قاهرة بموجب قرار من وزير الداخلية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.