السعودية وتركيا تؤكدان دعمهما لوفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف

31.01.2016 | 18:43

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، والسعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي الاحد، دعم بلادهما لوفد المعارضة السورية المشارك في مفاوضات جنيف.

واتهم جاويش أغلو، بعض الدول بـ"محاولة اضعاف" وفد المعارضة السورية من خلال ضم "مجموعات ارهابية"، مضيفا  "طلبنا من المعارضة أن تطرح شروطها لبدء المفاوضات والاستمرار في المفاوضات. ويمكنهم المغادرة في اي وقت اذا لم تنفذ (مطالبهم)".

وأكد الوزير التركي "دعم وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في سوريا"، 

من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير موقف بلاد الداعي لرحيل الرئيس بشار الاسد قائلا أنه "لا مكان للأسد في المرحلة السياسية المقبلة في سوريا"، مضيفا أنه "من واجبنا دعم الشعب السوري لا الضغط عليه".

وقال إن وفد المعارضة السورية "ذهب للتفاوض حول هذه الأمور"، وتابع أن بلاده "تدعم المعارضة سواء اختارت التفاوض أم لا".

وكانت تركيا أعلنت قبل انطلاق المفاوضات السورية  في جنيف بأن بعض الدول تحاول "تمييع" وفد المعارضة السورية الأمر الذي تعارضه تركيا، مؤكدة رفضها مشاركة حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي" محذرة من أن مشاركته أمر "خطير جدا وسيقوض محادثات السلام السورية".

وبدأ جنيف 3 مساء يوم الجمعة, بلقاء بين رئيس وفد النظام إلى المحادثات بشار الجعفري والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف, حيث من المتوقع أن تستمر المحادثات لستة أشهر.

عن الاتهامات التركية الاخيرة باختراق طائرة روسيا لاجوائها، توعد جاويش أوغلو روسيا بالرد اذا تكررت الحادثة، مشيرا الى ان بلاده "حذرت  أكثر من مرة بخصوص اختراق المقاتلة الروسية لأجواء تركيا".

وفي ذات السياق، اعرب الجبير عن تأييد السعودية للموقف التركي بحماية أجوائها وحدودها من أي اختراق.

وذلك عقب يوم من اتهام تركيا الطيران الروسي بانتهاك الاجوائها متوعدة على لسان الرئيس رجب طيب اردوغان من العواقب في حال واصلت انتهاكها السيادة التركية, في حين نفت روسيا هناك أي خرق للأجواء التركية من قبل طائراتها في سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -