الاخبار السياسية

سوريا: لم نمنع استيراد بضائع أردنية.. ولائحة لمنع استيراد منتجات بسبب الأزمة من دول العالم

31.07.2023 | 17:48

أفادت صحيفة "الوطن" نقلاَ عن مصادر رسمية، أن دمشق لم تمنع استيراد منتجات أردنية، وذلك رداَ على التصريحات الاردنية.

وبينت المصادر أن التصريحات التي أدلى بها وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل في الأردن يوسف الشمالي، تجاه منع سوريا لاستيراد منتجات أردنية، ليست دقيقة.

واشارت المصادر الى ان وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تصدر لائحة، تتضمن منع استيراد بعض البضائع بسبب الأزمة من كل دول العالم، وليس من الأردن فقط، وذلك نتيجة الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وبالتالي فإنه يمنع إدخال هذه البضائع مهما كان مصدرها.

وفيما يتعلق بعدد البرادات والشاحنات التي تخرج من سوريا عبر معبر نصيب، أكد المصدر أنها تصل يوميا إلى نحو 100 براد وشاحنة، نصفها تقريبا للسوق الأردنية والنصف الآخر يتم تصديرها إلى دول الخليج.

وكان وزير الصناعة الأردني يوسف الشمالي اعلن، يوم السبت، أن الجانب السوري منع ادخال البضائع الأردنية، بالرغم من إعادة فتح معبر نصيب، مشيرا الى ان المملكة تؤيد فكرة التبادل مع سوريا، لكن ضمن "علاقة متوازنة وبشكل يضمن المساواة والعدالة بين الجانبين".

وزادت الصادرات الوطنية إلى سوريا خلال العام الماضي لنحو 71 مليون دينار، مقابل 56 مليون دينار عام 2021، فيما انخفضت المستوردات للفترة نفسها من 50 مليون دينار لنحو 46 مليون دينار في 2022، بحسب تقارير أردنية.

وكانت غرفة تجارة دمشق اعلنت مؤخراَ أن الأردن يفرض رسوم عالية على الشاحنات السورية التي تعبر الأراضي الأردنية، على عكس سوريا التي أعفت الشاحنات الأردنية من هذه الرسوم.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.