الاخبار السياسية

صحيفة تركية: الأسد واردوغان قد يجريان محادثات هاتفية باقتراح من بوتين

09.08.2022 | 20:03

أفادت صحيفة "تركيا"، الثلاثاء، بأن الرئيسين التركي طيب رجب أردوغان والسوري بشار الأسد قد يجريان مكالمة هاتفية باقتراح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الصحيفة تركيا التي وصفت بـ "المقربة" من الدوائر الحكومية التركية نقلا عن مصادرها بانه "كما تعلمون، تبادل الرئيس أردوغان الذي زار سوتشي مؤخرا، وجهات النظر مع الرئيس الروسي بوتين بشأن سوريا".

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أنه ردا على أسئلة الصحفيين في طريق العودة، قال أردوغان إنه على الرغم من وجود هياكل إرهابية على الحدود مع سوريا، اقترح عليه بوتين إجراء محادثات هاتفية مع الرئيس السوري حيث قال الرئيس الروسي "إذا كنت تفضل حلها مع النظام قدر الإمكان، فسيكون ذلك أكثر دقة"، مضيفة أن بوتين دعا الطرفين للاجتماع لإجراء مناقشات.

وبحسب تلك المعلومات قالت أنقرة إن "الوقت مبكر" لعقد هذا الاجتماع، بالإشارة إلى أن محادثات هاتفية بين أردوغان والأسد يمكن أن تتم.

وكانت تقارير أشارت إلى انه في حركة المفاوضات بين تركيا وسوريا، بدأ تشكيل لجنة من الخبراء الذين يعرفون المنطقة جيد، بوساطة دولة خليجية ودولة إسلامية في أفريقيا.

وكانت وزارة الخارجية السورية، قد ردت في نيسان الماضي، على أنباء نقلتها صحيفة "حرييت" التركية بشأن قرب تطبيع العلاقات بين تركيا وسورية، قائلة إن هذا الامر عار عن الصحة وهو لا يتعدى كونه بروباغندا إعلامية مفضوحة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في تركيا، يُراد منها تلميع صورة النظام التركي".

وأشارت الخارجية انذاك إلى أن "سوريا لا تفكر بأي حوار مع أنقرة ما لم تسحب القوات التركية جنودها من كامل الأراضي السورية ووقف دعم الإرهابيين والكف عن الانتهاكات المتكررة بحق السوريين".

سيريانيوز


TAG:

مندوب سورية في الأمم المتحدة: عدم شرعية إنشاء فريق التحقيق بشان استخدام الكيماوي

أكد مندوب سورية الدائم في الامم المتحدة بسام صباغ عدم شرعية إنشاء فريق التحقيق  بشأن استخدام الاسلحة الكيميائية في سورية ورفضها أساليب عمله غير المهنية التي تؤدي إلى استنتاجات باطلة تخدم أجندات الدول الغربية.

مسؤولة اممية: لا تقدم بشأن القضايا العالقة باستخدام السلاح الكيميائي في سورية

افادت الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو يوم الخميس عن عدم إحراز تقدم بشأن الجهود التي يبذلها فريق تقييم إعلان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية  لتوضيح جميع القضايا العالقة باستخدام السلاح الكيمائي في سورية.

(قسد) تعثر على مخزن أسلحة لداعش في قرية القيروان بريف الحسكة

ضبطت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) وقوى الأمن الداخلي لشمال وشرق سوريا كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة والمواد المتفجرة كانت مُعدة لتجهيز خلايا تنظيم داعش الإرهابي ومخبأة في قرية (القيروان) في ريف تل حميس الجنوبي في الحسكة.

وفد من المعارضة يؤكد في مباحثاته مع مسؤول أمريكي على منع التطبيع مع "النظام السوري"

اكد وفد من "الائتلاف الوطني" و"هيئة التفاوض السورية" المعارضتين في مباحثاته مع نائب ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في نيويورك ريتشارد ميلز، على استمرار العقوبات على النظام السوري ومنع التطبيع معه.