الاخبار السياسية

السودان: توجد "إشكالات كثيرة" في مسألة التطبيع مع إسرائيل

27.09.2020 | 15:59

رفض رئيس الحكومة الانتقالية السودانية عبد الله حمدوك، الربط بين ملفي حذف الخرطوم من  القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب وتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، مشددا على ضرورة الفصل بين المسألتين، واشار الى ان عملية التطبيع تنطوي على "إشكالات كثيرة".

ونقلت وكالات انباء عن حمدوك قوله، في مؤتمر صحفي، انه ناقش مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المشاكل المتعلقة بالتطبيع مع إسرائيل.

واشار حمدوك الى وجود "إشكالات كثيرة" في مسألة التطبيع مع إسرائيل، مشددا على أن هذا الموضوع يحتاج إلى "نقاش مجتمعي عميق".

 وتحدثت  تقارير عربية وخليجية، قبل ايام، عن مساعي إماراتية لإقناع السودان بإقامة "علاقات تطبيع" مع إسرائيل،على غرار البحرين والإمارات، رغم تأكيد الخرطوم رفضها لذلك في عدة مناسبات.

وكشف وزير الاستخبارات الاسرائيلي ايلي كوهين مؤخراَ عن وجود اتصالات مع السودان، وان الاتفاق معها ضمن أجندة العمل على الرغم من نفي الخرطوم لوجود أي اتفاق.

وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو زار الشهر الماضي السودان ، في اطار جولة للمنطقة، وتم بحث آخر المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والسلام فيها.

ووقعت كل من البحرين والإمارات، يوم 15 الشهر الجاري في البيت الأبيض، اتفاقا تاريخيا لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.