الاخبار السياسية

خلال لقائه لافروف.. بيدرسن: الاطراف المعنية اقتربت من تشكيل اللجنة الدستورية السورية

05.07.2019 | 14:16

قال المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن الجمعة ان "الأطراف المعنية اقتربت من تشكيل اللجنـة الدسـتورية السورية".

واضاف بيدرسن خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو بحسب وسائل اعلام أن "بدء عمل اللجنة الدستورية يعتمد على تحقيق بعض العوامل المهمة مثل إطلاق سراح السجناء السياسيين من قبل دمشق"، واصفا اللجنة الدستورية بأنها "باب للتسوية في سوريا وإنهاء النزاع".

وتابع بيدرسن " سأتوجه إلى دمشق بداية الأسبوع المقبل وآمل بنجاح تشكيل اللجنـة الدستورية"، مضيفا "أتوقع مناقشة الوضع في إدلب وهذا الأمر يتطلب التعاون مع روسيا وتركيا".

وكان المبعوث الخاص للرئيس الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، قال مؤخرا انه توجد عراقيل أمام ملف تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، وذلك بعد اعتراض الأمم المتحدة على 6 أسماء عدد من المرشحين للجنة.

وكان بيدرسن قال في ايار الماضي انه تم التوصل الى اتفاق على شطب 6 أسماء من القائمة المتفق عليها سابقا، والتي قدمها المجتمع المدني. ونعمل جاهدين لتكون الأطراف موافقة على جميع الأعضاء.

من جهته، اعرب لافروف عن امله في قرب انطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية، مضيفا انه بفضل جهود أستانـا والحوار السوري في سوتشي استطعنا تحريك المسار السياسي".

ومن المتوقع ان تضم اللجنة الدستورية التي تقرر تشكيلها خلال مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي في 30 كانون الثاني عام 2018، 150 عضوا يمثلون الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني في سوريا.

واضاف لافروف "أثمن جهود بيدرسن في التواصل مع الحكومة السورية لفتح قنوات اتصال"، مؤكدا عقد لقاء تحضيري بصيغة أستانا قريبا تمهيدا لقمة روسية تركية إيرانية جديدة حول سوريا.

أعلنت الرئاسة التركية، الخميس، أن أنقرة تخطط لاستضافة قمة ثلاثية تضم روسيا وإيران وتركيا في آب المقبل، لبحث الملف السوري.

وعقدت سابقاً عدة اجتماعات بين رؤساء الدول الضامنة (روسيا – ايران – تركيا)، لبحث الملف السوري، وكان اخرها في شباط الماضي، حيث تم بحث ملف ادلب وتداعيات قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا، وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.