الاخبار السياسية

ظريف: مستعدون للعب دور لتحسين العلاقات بين انقرة ودمشق

06.02.2019 | 16:02

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يوم الاربعاء استعداد بلاده للعب دور لتحسين العلاقات بين انقرة ودمشق، فيما اشار الى ان قمة سوتشي لقادة روسيا وايران وتركيا ستبحث تشكيل اللجنة الدستورية والاعتداءات الإسرائيلية على سورية.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن ظريف قوله إن "إيران على استعداد تام "للعب دور الوسيط لتحسين العلاقات بين دمشق وأنقرة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال ان السياسة الخارجية مع سوريا مستمرة على مستوى منخفض،   مضيفا أن أجهزة المخابرات تعمل بشكل مختلف عن الزعماء السياسيين.

وكانت الحكومة السورية قطعت علاقاتها مع تركيا بعد اشهر على بدء الازمة كما قامت بتجميد الاتفاقيات الموقعة بين البلدين متهمة انقرة بايواء ودعم وتمويل "الارهابيين" فيما اعلنت تركيا عن دعمها لاطياف من المعارضة.

وفيما يخص قمة سوتشي، قال وزير الخارجية الايراني ان "القمة الثلاثية ستبحث الاعتداءات الاسرائيلية على سورية".

وكان الكرملين قد أعلن أن القمة الثلاثية بين الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني حول سوريا، ستنعقد في 14 شباط في مدينة سوتشي الروسية.

وتابع ظريف "كما ستبحث قمة سوتشي تشكيل اللجنة الدستورية السورية، والوضع في محافظة إدلب، وانسحاب القوات الأمريكية من شرقي الفرات".

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين ان العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية على وشك الانتهاء وذلك بعد يوم واحد على مباحثات روسية ايرانية تطرقت الى هذا الامر.

يشار الى ان قمة سوتشي تاتي في اطار محادثات استانا والتي تعتبر كل من روسيا وايران وتركيا دول ضامنة لتلك المحادثات.

سيريانيوز


TAG:

محافظ ريف دمشق يبحث مع مسؤول اممي تأمين المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان

التقى محافظ ريف دمشق، أحمد إبراهيم خليل، يوم الجمعة، رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزالو غابرييل فارغاس يوسا، وبحث معه ضرورة توفير المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان الى سوريا، في ظل تواصل الهجمات الاسرائيلية.