الاخبار السياسية

الأمم المتحدة: التعذيب لا يزال يمارس في سوريا على الرغم من قرار محكمة العدل

02.07.2024 | 18:48

أعربت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالتعذيب "أليس جيل إدواردز"، عن قلقها إزاء التقارير التي تشير إلى أن التعذيب لا يزال يمارس على نطاق واسع في سوريا.

وأكدت أن النظام السوري يمارس التعذيب في مراكز الاحتجاز التي يديرها على الرغم من قرار محكمة العدل الدولية.

وطالبت المقررة الأممية في بيانٍ لها نشره مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، النظام السوري بتنفيذ التدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، وأن يتخذ إجراءات للقضاء على جميع أشكال التعذيب وسوء المعاملة في البلاد.

وذكرت "إدواردز"، "أشعر بالقلق إزاء التقارير التي تشير إلى أن التعذيب لا يزال يمارس على نطاق واسع في سوريا، على الرغم من القرار الواضح للغاية الصادر عن محكمة العدل الدولية بإنهاء التعذيب دون تأخير".

وتابعت، "بعد أكثر من 6 أشهر، لا توجد أي إشارة على الإطلاق إلى معالجة قضية التعذيب في البلاد".

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أنّ "المعلومات المتاحة تؤكد أن التعذيب لا يزال يمارس على نطاق واسع، في تجاهل صارخ لحياة الآلاف من الأفراد، وصحتهم البدنية والنفسية للمحتجزين في مراكز الاحتجاز التي يديرها النظام السوري".

وبالسياق، وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، مقتل 429 مدنياً في سوريا على يد أطراف النزاع، خلال النصف الأول من العام الحالي، بينهم 65 طفلاً و38 امرأة، و53 ضحية بسبب التعذيب.

وأوضحت الشبكة في تقريرٍ لها، أنّ النظام مسؤول عن مقتل 62 مدنياً، وقوات "قسد" عن 35، و"هيئة تحرير الشام" مسؤولة عن 18، و"فصائل المعارضة" عن 12، بينما قتل تنظيم "داعش" 4 أشخاص، وروسيا 5 أشخاص، و293 آخرين على يد جهات مجهولة.

ولفتت إلى أن أعلى نسبة للضحايا كانت في درعا ثم دير الزور والرقة وحلب.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -