الاخبار السياسية

تركيا: منفذ هجوم ‏اسطنبول‬ كان مسجلا لدينا لكنه لم يكن مطلوبا

وزير الداخلية التركي إفكان آلا (صورة أرشيفية)

13.01.2016 | 14:25

قال وزير الداخلية التركي، إفكان آلا، يوم الأربعاء إن المفجر الانتحاري الذي نفذ هجوم اسطنبول أمس الثلاثاء لم يكن على قائمة المطلوبين لكنه أوضح أنه كان مسجلا لدى سلطات الهجرة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن آلا، قوله، في مؤتمر صحفي، ردا على سؤال عن تقرير في وسائل الإعلام التركية تضمن أن المهاجم سجل نفسه في مكتب الهجرة في اسطنبول قبل أسبوع, إن بصماته موجودة في سجلات السلطات التركية, مضيفا "أنتم على صواب في تقييمكم بأنه جرى أخذ بصماته وبأنه كان له سجل لكنه لم يكن على قائمة المطلوبين كما أنه ليس على قائمة الأفراد المستهدفين التي أرسلتها لنا دول أخرى".

وقتل ظهر أمس الثلاثاء عشرة أشخاص على الأقل وأصيب 15 بجروح بهجوم انتحاري في اسطنبول استهدف حي السلطان احمد السياحي, وأعلنت الحكومة التركية أمس إن منفذ التفجير أجنبي ينتمي لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش), مشيرة إلى أن القتلى أجانب معظمهم ألمان، وذلك بعد إعلان الرئيس التركي أن الانتحاري سوري الأصل.

وكانت السعودية أكدت في وقت سابق اليوم أن منفذ التفجير سوري الجنسية غادر المملكة قبل أكثر من 20 عاماً نافية ما تداولته وسائل إعلام حول هوية الانتحاري بأنه سعودي, بينما اعتقلت الشرطة التركية العشرات بينهم 3 مواطنين روس خلال المداهمات إثر حادثة التفجير الأمر الذي أكدته القنصلية الروسية في تركيا.

ولم يكن هذا التفجير الأول الذي تحمل فيه الحكومة التركية التنظيم مسؤوليته, حيث أتى هذا الهجوم في وقت تشهد فيه تركيا حالة إنذار قصوى بعد اعتداءات عدة تعرضت لها البلاد كان منها التفجير الأكثر دموية الذي وقع على أراضيها وأسفر عن مقتل 103 قتلى في 10 من شهر تشرين الأول الماضي أمام محطة أنقرة المركزية وحملت الحكومة التركية مسؤوليته لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.