الاخبار السياسية

الحكومة التركية: الجدول الزمني حيال خارطة طريق منبج سينفذ خلال 90 يوم

06.06.2018 | 17:28

أعلنت الحكومة التركية، يوم الأربعاء، أن الجدول الزمني حيال خارطة الطريق الخاصة بمدينة منبج بريف حلب، سينفذ خلال 90 يوم.

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ في مقابلة مع قناة تلفزيونية ، نشرتها وسائل اعلام تركية، ان "هناك جدول زمني واضح حيال خارطة طريق منبج ، وهذا الجدول سينفذ خلال 90 يوم، والخطوات خلال هذه الفترة واضحة ومرسومة".

وشدد متحدث الحكومة على انه " سيتم تطهير شرقي الفرات أيضا من عناصر "بي كا كا/ ب ي د" ونفضل أن يكون هذا التطهير عبر تسوية سياسية، وإن لم تنته التهديدات الإرهابية في هذه المناطق فلتركيا حق الدفاع عن أمنها القومي"

وجاء ذلك عقب يوم على اعلان وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو ان العمل على خارطة  طريق منبج  سيبدأ خلال عشرة أيام، وسينفذ في غضون ستة أشهر، مشيرا الى انه  سيتم نزع سلاح مقاتلي (وحدات حماية الشعب الكردية) لدى مغادراتهم المدينة منبج، في إطار خارطة طريق متفق عليها مع الولايات المتحدة.

ووافقت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ، يوم الاثنين، على خارطة طريق بشأن مدينة منبج بريف حلب، وذلك عقب لقاء جمع بين وزيري خارجية البلدين.

وكانت منبج تعتبر من ابرز الخلافات التي كانت بين واشنطن وأنقرة، حيث تطالب الأخيرة أميركا بوقف الدعم للمقاتلين الاكراد، وفرض الأمن والاستقرار في مدينة منبج بإخراج القوات الكردية.

وتخضع منبج لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تشكل "وحدات حماية الشعب" الكردية محورها العسكري فيما يعتبر حزب "الاتحاد الديمقراطي" الكردي السوري واجهتها السياسية.

وسبق أن أكدت أنقرة مرارا العزم التوجه إلى منبج شمال سوريا بهدف طرد المقاتلين الأكراد منها، في إطار عملية "غصن الزيتون" التي بدأت في 20 كانون الثاني الماضي، وتم خلالها السيطرة على كامل قرى وبلدات منطقة عفرين

سيريانيوز


TAG: