أخبار العالم

الجيش العراقي يتقدم باتجاه جنوب الموصل ومدينة الفلوجة وينتزع مناطق فيها من "داعش"

12.06.2016 | 22:08

حققت القوات العراقية, يوم الاحد, تقدماً باتجاه جنوب الموصل ومدينة الفلوجة, حيث تمكنت من استعادة السيطرة على مناطق فيها بعد معارك مع تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش).

ونقلت وكالات انباء عن مصادر عسكرية عراقية ان "القوات العراقية استعادت السيطرة على قرية "الحاج علي" قرب بلدة القيارة في نينوى جنوب الموصل وقرية خرائب جبر من تنظيم "داعش".

وهاجمت القوات العراقية, اليوم,  مواقع لتنظيم "داعش" جنوب مدينة الموصل , وسط تكثيف التحالف الدولي غاراته الجوية على التنظيم.

وبدأت القوات العراقية نهاية آذار أولى تحركاتها لاستعادة السيطرة على محافظة نينوى، كبرى مدنها الموصل التي تعتبر عاصمة تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق.

وانتشرت القوات الحكومية في منطقة مخمور التي تبعد عن الموصل حوالي 50 كيلومترا في وقت سابق من العام الحالي، ونفذت عملية عسكرية على مواقع تنظيم "داعش" في آذار.

وفي سياق متصل, نقلت  وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) عن قائد عملية الفلوجة الفريق عبد الوهاب الساعدي قوله، إن القوات العراقية تمكنت من السيطرة على أكبر أحياء مدينة الفلوجة  وانتزعته من تنظيم "داعش".

وأضاف الساعدي أن  "قوات مكافحة الإرهاب والجيش وشرطة الأنبار تمكنت من السيطرة على حي الشهداء الأولى" أكبر أحياء الفلوجة" من سيطرة تنظيم داعش".

وحقق الجيش العراقي, مؤخرا, تقدما باتجاه مدينة الفلوجة , حيث انتزع اول حي فيها من قبضة "داعش" وهو حي الشهداء الثانية,  كما سيطر على منطقتي الصبيحات والفلاحات غرب المدينة.

وكانت السلطات العراقية أطلقت اسم "كسر الإرهاب" على عملية استعادة مدينة الفلوجة التي تخضع لقبضة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" منذ أكثر من عامين، معلنة قرب بدء المعركة في المدينة القريبة من العاصمة بغداد

وتقع الفلوجة على نهر الفرات وعلى بعد 50 كيلومترا غربي بغداد وكان عدد سكانها قبل الحرب يصل إلى نحو 300 ألف شخص, وتحاصرها القوات العراقية وتحالف جماعات مقاتلة تعرف باسم الحشد الشعبي المدينة.

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.