أخبار العالم

القوات العراقية تبدأ عملية عسكرية لاستعادة الفلوجة من "داعش"

القوات العراقية

23.05.2016 | 16:31

بدأت القوات العراقية يوم الاثنين، عملية عسكرية لاستعادة مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" منذ أكثر من عامين.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عبر حسابه الرسمي على (فيسبوك)، "لقد دقت ساعة تحرير الفلوجة واقتربت لحظة الانتصار الحاسم وليس أمام داعش إلا الفرار"، مبينا أن العملية العسكرية التي تأخرت بسبب المشاكل السياسية والأحداث الأمنية في العاصمة بغداد في الآونة الأخيرة، تسير بنجاح، رغم وجود بعض التحديات، أبرزها وجود مدنيين في المدينة.

وتعتبر الفلوجة أول مدينة عراقية تقع في أيدي "الدولة الإسلامية" (داعش)  في كانون الثاني 2014 أي قبل ستة شهور من اجتياح التنظيم المتشدد مساحات واسعة من العراق وسوريا.

وأكد العبادي في اجتماع عقده مع القادة العسكريين، أن القوات التي أوكلت إليها مهمة استعادة الفلوجة حريصة على الحفاظ على أرواح المدنيين، فـ"عملنا بالأصل هو لإنقاذ العراقيين من إرهاب داعش".

وباتت القوات العراقية تحاصر الفلوجة من معظم الجهات بعدما استعادت السيطرة على مساحات واسعة في محافظة الأنبار، بينها الرمادي كبرى مدن المحافظة، وأعلن قائد الشرطة الاتحادية في العراق رائد شاكر جودت وصول 20 ألف مقاتل، تساندهم آليات مدرعة وكتائب مدفعية، إلى مشارف الفلوجة استعدادا لاقتحامها.

وأطلقت السلطات العراقية اسم "كسر الإرهاب" على عملية استعادة مدينة الفلوجة التي تخضع لقبضة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" منذ أكثر من عامين، معلنة قرب بدء المعركة في المدينة القريبة من العاصمة بغداد.

وتقع الفلوجة على نهر الفرات وعلى بعد 50 كيلومترا غربي بغداد وكان عدد سكانها قبل الحرب يصل إلى نحو 300 ألف شخص, وتحاصرها القوات العراقية وتحالف جماعات مقاتلة تعرف باسم الحشد الشعبي المدينة.

سيريانيوز