الاخبار السياسية

بلومبيرغ: إسرائيل لم تعد تحذر روسيا قبل استهدافها سوريا

03.11.2023 | 18:19

رأت وكالة "بلومبيرغ" أن إسرائيل غيرت سياساتها ولم تعد تحذر دائما روسيا حليفة النظام السوري، مسبقا من الهجمات على الأراضي السورية التي تستهدف مواقع إيرانية.

وبحسب ما نقلته الوكالة عن مصادرها فإن هذا التغيير قد يؤدي إلى تفاقم العلاقات المضطربة بالفعل بين إسرائيل وروسيا.

وقالت الوكالة إن هناك خطر من ظهور سوريا كجبهة جديدة في الحرب بين إسرائيل وحماس، وهو الوضع الذي تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها الإقليميون تجنبه في سعيهم لاحتواء الصراع، وسط التوترات المرتفعة بالفعل على حدود إسرائيل مع لبنان.

وقبل خمسة أيام، قصفت إسرائيل مستودع أسلحة في قاعدة سورية كبيرة في الجنوب، حيث يتواجد ضباط وعناصر إيرانيون من وكيلها حزب الله مع القوات السورية، وأدى الهجوم إلى مقتل أكثر من عشرة جنود وضباط سوريين، بحسب المصادر.  

وأضافوا أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت أيضا رادارات مراقبة جوية في منشأة قريبة.

وأكدت الوكالة أنه يتواجد أفراد من القوات الروسية أحيانا في منشأة بجوار هذه القاعدة، ومن غير الواضح ما إذا كانوا هناك عندما ضربت إسرائيل، واعترف النظام بالهجومين.

وأشارت الوكالة أنه "منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، انتقل المئات من الرجال المدعومين من إيران من الحدود العراقية السورية ليكونوا أقرب إلى إسرائيل، وشنوا ما لا يقل عن 12 هجوما ضد إسرائيل، وفقا لتشارلز ليستر، الذي يرأس برنامج سوريا في معهد الشرق الأوسط للأبحاث ومقره واشنطن.

وقال ليستر إن حصيلته تشير أيضا إلى 33 هجوماً شنتها فصائل مرتبطة بإيران على قواعد أمريكية في العراق وسوريا خلال الفترة نفسها.  

وأضاف أن روسيا كثفت التشويش الإلكتروني من قاعدة حميميم في سوريا، الأمر الذي تدخل في الحركة الجوية التجارية بما في ذلك الرحلات الجوية التي تهبط في تل أبيب.

وأدانت إسرائيل موسكو لاستضافتها وفداً من حماس ونائب وزير الخارجية الإيراني الأسبوع الماضي، واقتحمت مجموعة من الغوغاء مطارا في داغستان بجنوب روسيا بحثا عن ركاب رحلة قادمة من إسرائيل، وألقى بوتين باللوم على أوكرانيا وأجهزة المخابرات الغربية "في الحادث المعادي للسامية".

 وقال عاموس يادلين، الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية: "إن روسيا تدعم أعداءنا بشكل أساسي"، في إشارة إلى تعاون موسكو العسكري الوثيق مع إيران واتصالاتها مع جماعات مثل حماس وحزب الله.

 

سيريانيوز 

 

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.