الاخبار السياسية

الهيئتان التنسيقيتان السورية الروسية: عودة المهجرين السورية أولوية ويجب رفع العقوبات عن سوريا

23.12.2021 | 23:54

 أكدت الهيئتان التنسيقيتان الوزاريتان السورية والروسية حول عودة اللاجئين إلى ديارهم، على أولوية  عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، كما طالبتا برفع العقوبات الغربية عن سوريا.

وذكرت الهيئتان في بيان نشرته وكالات أنباء، عقب الاجتماع المشترك الموسع، أن السلطات السورية تعمل على "اعادة الحياة الطبيعية وإعادة البنى التحتية والزراعية وتنفيذ المشاريع الخاصة بتاهيل الطرق ومد خطوط الكهرباء والمباني السكنية الجديدة والمدارس والمستشفيات وتطوير شبكات المياه "، الأمر الذي يسمح بعودة المهجرين إلى سوريا.

وأضاف البيان أنه منذ أيلول 2018 عاد 2338141 مواطناً سورياً إلى ديارهم.

ودعا البيان إلى وضع "حد لتسييس الأنشطة الإنسانية في سوريا وعدم تجاهل حل المشاكل الاجتماعية للسكان".

وطالب البيان بتعاون المجتمع الدولي على تقديم المساعدات الإنسانية لسوريا، والعمل على رفع العقوبات الغربية عن الشعب السوري لافساح المجال امام إعادة الإعمار.

وطالب البيان الولايات المتحدة برفع عقوباتها المفروضة على سوريا، واعتبر وجود القوات الأمريكية في أراضي البلاد "غير شرعي".

وانطلقت، اليوم الخميس،  أعمال الاجتماع المشترك للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية الروسية حول عودة المهجرين السوريين الى بلادهم، وذلك عبر تقنية الفيديو.

وكانت أعمال الاجتماع المشترك للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية الروسية حول عودة المهجرين السوريين الى بلادهم انطلقت الشهر الماضي، بمشاركة ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية الأخرى.

وأكد الاجتماع السابق في بيانه الختامي على  أولوية عودة اللاجئين إلى سوريا، وسط اتهامات الدول الغربية بعرقلة هذا الأمر من خلال "دعم الإرهابيين".

سيريانيوز1


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.