أخبار العالم

أميركا وبريطانيا تعلنان عن عقوبات تطال سعوديين متورطين في مقتل خاشقجي

24.10.2018 | 17:31

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، يوم الأربعاء، عن اتخاذ إجراءات عقابية تطال سعوديين متورطين في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل مبنى القنصلية السعودية باسطنبول في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في تصريح صحفي نشرته وكالات أنباء، إن الولايات المتحدة "حددت بعض المسؤولين السعوديين الضالعين في قتل خاشقجي، وإنها تتخذ إجراءات منها إلغاء تأشيرات الدخول وبحث فرض عقوبات".

وأشار وزير الخارجية الأميركي الى أن هذه العقوبات "ليست الكلمة الأخيرة للولايات المتحدة في هذا الملف".

من جهتها، أعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت أن "إلغاء التأشيرات يستهدف 21 شخصا ألغت تأشيراتهم أو منعوا من طلب تأشيرات".

والعقوبات الأمريكية هي الأولى التي تطال سعوديين في هذا الشأن، وهو أول إجراء تعلنه واشنطن ضد حليفتها منذ فترة طويلة.

وفي سياق متصل، قررت الحكومة البريطانية إلغاء تأشيرات الدخول لأي سعودي متورط في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي،  إن بلادها "بصدد منع المشتبه بتورطهم في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي من دخول البلاد".

وكانت الرياض اعلنت عن توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم تكشف بعد عن مكان جثمان خاشقجي.

ويزداد الضغط الدولي على السعودية في قضية مقتل خاشقجي، التي لقيت ادانات واسعة، حيث دعت تركيا الى معاقبة كل المتورطين في هذا الحادث، كما قررت فرنسا اتخاذ اجراءات إذا ثبت بوضوح ضلوع السعودية في مقتل خاشقجي، أما المانيا فتجري مشاورات حول وقف صادرات السلاح الى السعودية.

واختفى خاشقجي ، بعد دخوله مبنى قنصلية بلاده في اسطنبول بهدف الحصول على معاملات تتعلق بزواجه من المواطنة التركية خديجة جنكيز.

واعترفت السعودية يوم الجمعة بوفاة خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول بسبب عراك بالايدي يوم 2 الشهر الجاري، بعد نفي أي تورط في اختفائه او مقتله لمدة أسبوعين.

وتم مؤخرا تشكيل فريق تحقيق سعودي تركي مشترك في القضية، في وقت  تواجه فيه السعودية ضغوط دولية و شكوك متزايدة في روايتها الاخيرة بشان مقتل خاشقجي، بعد تضارب الروايات بشأن مصيره، والتي نفت السعودية في البداية انباء عن مقتله داخل القنصلية.

سيريانيوز

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.